استثمارات الإشهار في رمضان تتجاوز 40 مليار سنتيم
الجديد نيوز
كشفت شركة (إمبيريوم)، الرائدة في معالجة المعلومات، أن إجمالي الاستثمارات الإشهارية في رمضان 2022، بلغ 40 مليارا و700 مليون سنتيم (407 ملايين درهم، أي بزيادة 9.1 % مقارنة مع السنة الماضية.
وأوضحت (إمبيريوم) في بلاغ لها، أنه “كما هو متعارف عليه، يحظى شهر رمضان بمتابعة جماهيرية كبيرة على مختلف وسائل الإعلام، وهو ما يرتبط بتغيير في عادات الاستهلاك، مع زيادة ملحوظة في السلع والخدمات ووسائل الإعلام. لذلك فإن هذا السياق الرمضاني يولد فترة الذروة إلى حد ما للاستثمارات الإعلانية في المغرب”.
سجلت معظم وسائل الإعلام (تلفزيون، اللوحات الإشهارية، الصحافة الرقمية والراديو) ارتفاعا قويا إلى حد ما، حيث استحوذ التلفزيون على 63,2 % من الحصة السوقية بزيادة 11.9 %، أي 25 مليار و700 مليون سنتيم (257 مليون درهم). هذا الارتفاع يعزى إلى الإقبال المرتفع على القنوات الوطنية خلال شهر رمضان (70 % من حصة المشاهدة لكل من القناة الثانية والأولى مجتمعتين وذلك ابتداء من اليوم الأول من رمضان).
أما فيما يخص اللوحات الإشهارية، فالقطاع سجل بدوره ارتفاعا ملحوظا بلغ 12,5 %، أي ما يعادل 18,2 ” من الحصة السوقية وهو ما يقارب 74 مليون درهم، متبوعا بالصحافة الرقمية و التي عرفت بدورها تسجيل ارتفاع وصل إلى 8,2 % من الحصة السوقية، أي 22 مليون درهم، وفي الأخير وباستثمار وصل إلى 44 مليون درهم، تمكن الراديو من تسجيل ارتفاع وصل إلى 7,7 %، أي 10,8 % من الحصة السوقية.
إذا كان الاتجاه العام يشير إلى انتعاش ديناميكي للاقتصاد الوطني، مع ترتيب وسائل الإعلام من حيث حصتها في السوق مطابقا لعام 2021، فإن الصحافة المكتوبة سجلت في المقابل انخفاضا حادا وصل إلى ناقص 39,7 % بـ10 ملايين درهم، أي ما يعادل 2,5 % فقط من الحصة السوقية، وفقا لـ (إمبيريوم).
إيقاف شخص بأكادير لتورطه في الاتجار في الحشيش وترويج الكحول
تمكنت عناصر فرقة محاربة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير، أ…