إسبانيا تتعاقد مع أكثر من 20 ألف عامل موسمي مغربي خلال 2025
الجديد نيوز: متابعة
أعلنت الحكومة الإسبانية، الاثتين الماضي، عن إتمام برامج (GECCO) الخاصة بالتوظيف الموسمي، حيث تم تسجيل تعاقد 20.871 عاملة وعاملا مغربيا خلال سنة 2025، وهو ما يمثل نسبة 81% من إجمالي المستفيدين البالغ 25.767 شخصا.
وأبرزت البيانات الرسمية أن النساء شكلن 92% من اليد العاملة المغربية، خصوصا في القطاع الفلاحي، وهو ما يؤكد الدور المحوري للعمالة المغربية في نموذج الهجرة الدائرية والمنتظمة بين المغرب وإسبانيا.
ويُعد هذا البرنامج جزءا من استراتيجية التعاون الثنائية التي تهدف إلى تنظيم الهجرة وتحفيز فرص العمل الموسمي ضمن القطاعات الاقتصادية الأكثر طلبًا على اليد العاملة، مثل الزراعة والفلاحة.
وتساهم هذه البرامج في توفير فرص اقتصادية هامة للمواطنين المغاربة، مع تعزيز الأمن الاجتماعي والاقتصادي في كلا البلدين.
كما أكد مسؤولون إسبان أن الاستفادة الواسعة للعمالة المغربية تعكس الثقة الكبيرة في مهاراتهم وكفاءتهم، خصوصًا في القطاعات الموسمية التي تعتمد بشكل أساسي على العمالة المؤهلة والملتزمة.
وبهذا يواصل المغرب تصدّر العمال الموسميين الأجانب في إسبانيا، وهو ما يرسّخ مكانته كأحد أبرز شركاء مدريد في مجال الهجرة المنظمة والاقتصاد الموسمي.
شنقيطي: إعادة الإسكان بالحي الحسني تجسيد للرؤية الملكية في صون كرامة المواطنين
تتواصل على مستوى عمالة مقاطعة الحي الحسني بمدينة الدار البيضاء عمليات إعادة الإسكان في إطا…




