‫الرئيسية‬ أخبار استطلاع : ارتفاع ثقة المغاربة في المؤسسات الأمنية
أخبار - ‫‫‫‏‫أسبوعين مضت‬

استطلاع : ارتفاع ثقة المغاربة في المؤسسات الأمنية

كشف المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية “IRES” أن نسبة الثقة في المؤسسات الأمنية، قد ارتفعت من 77% في عام 2016 إلى 85% في عام 2023، وهو ما يعكس تحسنا ملموسا في الشعور بالأمان بين الفرد والمجتمع في المغرب.

ففي ندوة هامة لعرض نتائج الطبعة الثالثة من الاستطلاع الوطني حول الرابط الاجتماعي بعنوان “الأمن ووسائل الإعلام”، الذي أجري في عام 2023، تم تسجيل تحسن ملحوظ في ثقة المواطنين في المؤسسات الأمنية.

وفيما يتعلق بموضوع “وسائل الإعلام والعالم الافتراضي”، كشف الاستطلاع أن هناك تغييرًا واضحًا في أنماط استهلاك الإعلام، حيث استخدم 76% من العينة المستجوبة الإنترنت في عام 2023 مقابل 36% في عام 2016، وهو ما يعكس التطور التكنولوجي وتأثيره على المجتمع المغربي، وبالرغم من أن الشعور بالأمان بات مكتسبا مجتمعيا، إلا أن، هناك قلقا متزايدا بشأن خطر العالم الافتراضي على الرابط الاجتماعي، حيث أشار الاستطلاع إلى أن 71% من المستجوبين يرون أن هذا الخطر متجه نحو الارتفاع.

وإلى جانب ذلك، كشف الاستطلاع عن تأثير سلبي للأخبار المزيفة على الرابط الاجتماعي، حيث يرون 85% من المستجوبين أنها تسهم في نشر الفتن والتوترات، مما يبرز أهمية التوعية والتثقيف في هذا الصدد.

ويعكس هذا الاستطلاع ونتائج الندوة التحولات الاجتماعية والتكنولوجية التي يشهدها المجتمع المغربي، مع التأكيد على أهمية بناء بيئة آمنة وصحية للمواطنين في ظل تطور الوسائل الإعلامية والتكنولوجية.

جدير بالذكر أن الندوة، شارك فيها ممثلون من المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية “IRES”، ووزارات الداخلية، ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، وزارة العدل، والأركان العامة للقوات المسلحة الملكية، والدرك الملكي، والمديرية العامة للأمن الوطني، والمجلس الوطني للصحافة، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي “CESE”.

التعليقات على استطلاع : ارتفاع ثقة المغاربة في المؤسسات الأمنية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الدار البيضاء .. إجهاض عملية تهريب وترويج شحنة مهمة من المؤثرات العقلية

تمكنت عناصر فرقة مكافحة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار الب…