‫الرئيسية‬ أخبار “كاريان سنطرال” يتحول إلى منتزه وطني
أخبار - 29 مارس 2024

“كاريان سنطرال” يتحول إلى منتزه وطني

الجديد نيوز: متابعة

قرر مجلس جماعة الدار البيضاء الحسم في قضية تخصيص 33 هكتارا من أرض (كاريان سنطرال) سابقا، لإحداث منتزه يعد الأكبر وطنيا.
وتقع أرض (كاريان سنطرال) الذي جرت عملية إعادة إيواء قاطنيه سابقا بمشروع العمران بالهراويين، على شارع علي يعتة ودار الأمان وقيسارية الحي المحمدي وحي سعيدة بالدار البيضاء.

وأناط مجلس جماعة الدار البيضاء، المشروع إلى شركة التنمية المحلية (الدار البيضاء للبيئة) التي شرعت في إعداد دراسة تصميمه، تحت إشراف والي جهة الدار البيضاء سطات، باعتباره من اقترح هذا المشروع، وذلك برفض بناء عقارات بأرض (كاريان سنطرال)، وجعله أكبر منتزه محليا وطنيا.

وتحاول سلطات الدار البيضاء، أن تحافظ على ذاكرة أول وأكبر “كاريان” بالعاصمة الاقتصاية، عوض سلبه من الوجود ومن الذاكرة، لكونه أول فضاء اجتمع فيه المغاربة هربا من بطش المستعمر، وبحثا عن لقمة عيش بمدينة تقع على الساحل.

وقال كريم الكلايبي، عضو مجلس جماعة الدار البيضاء في تصريح إعلامي إنه “منذ إعادة إيواء ساكنة الكاريان في سكن لائق، أسالت الأرض لعاب المنعشين العقاريين كونها تقع في موقع استراتيجي، كما لموقع الكاريان حمولة تاريخية مهمة في تاريخ الدار البيضاء”.

وأضاف أن “شركة الدار البيضاء للبيئة، توصلت بقرار مشروع المنتزه الكبير، وتعمل حاليا على إعداد تصماميم تهيئة المنتزه بفضاءات خضراء وترفيهية”.

يشار إلى أن “هذا المشروع، سيحدث نقلة نوعية في المشاريع الصديقة للبيئة، وسيجعل العاصمة الاقتصادية تتنافس مع عواصم عالمية، من حيث المساحات الخضراء والفضاءات الترفيهية”.

التعليقات على “كاريان سنطرال” يتحول إلى منتزه وطني مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الدار البيضاء .. إجهاض عملية تهريب وترويج شحنة مهمة من المؤثرات العقلية

تمكنت عناصر فرقة مكافحة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار الب…