‫الرئيسية‬ أخبار اقتصاد لاراديج مستمرة في تنفيذ مخططها الاستعجالي الهادف للحفاظ على الموارد المائية
اقتصاد - 28 سبتمبر 2023

لاراديج مستمرة في تنفيذ مخططها الاستعجالي الهادف للحفاظ على الموارد المائية

أكدت الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء وتدبير التطهير السائل بإقليمي الجديدة وسيدي بنور التزامها على مواصلة استراتيجيتها الهادفة للتدبير الأمثل للموارد المائية خاصة مع التطور العمراني والنمو الديمغرافي الذي يعرفه الاقليمين.
وأمام أزمة الإجهاد المائي الحاد التي تعرفها المملكة، واستجابة لضرورة القطع مع كل أشكال التبذير والاستغلال العشوائي وغير المسؤول للمياه، فإن الوكالة لجأت لاتخاذ مجموعة من الإجراءات لمواجهة شح المياه والحفاظ على الموارد المائية.
ومن بين أهم الإجراءات المتخذة، الاعتماد على إجراء خبرات على الشبكة، والعمل على تجديدها وإعادة هيكلتها، بالإضافة الى إعادة تأهيل الخزانات من خلال القضاء على التسربات المحتملة، ويتعلق الأمر بتسعة خزانات (6 منها بإقليم الجديدة، و3 خزانات بإقليم سيدي بنور).

كما عملت الوكالة على تكثيف الجهود وتعزيز حملات الكشف عن التسربات، حيث انتقل طول الشبكة التي يتم فحصها يوميا من 3.5 كلم إلى 6 كيلومترات، مع الحرص على سرعة التدخل لإصلاح التسربات التي يتم اكتشافها.

ومن أجل تحسين تدبير الشبكة، عملت الوكالة على تقليل الضغط عليها خاصة خلال الليل. كما رسخت جهودها للحد ما أمكن من المخالفات المرتبطة بالربط غير المشروع بالشبكة.

وعلى مستوى المخطط الاستراتيجي القادم، فإن الوكالة عازمة عل الاستمرار في مخططها الاستعجالي الرامي للحفاظ على الموارد المائية من خلال دراسة إمكانية إعادة استخدام المياه العادمة المعالجة.

ليس هذا وحسب، فإن الوكالة اتجهت للبحث عن بدائل أخرى للتموين، منها الاتفاقية التي تم إبرامها مع المكتب الشريف للفوسفاط للتزود بالماء الصالح للشرب من محطة تحلية مياه البحر بالجرف الأصفر، بالإضافة لتركيب ثلاث مجموعات تحلية (2 من فئة 5 لتر / ثانية وواحدة من فئة 10 لتر / ثانية) بالشراكة مع وزارة الداخلية.

التعليقات على لاراديج مستمرة في تنفيذ مخططها الاستعجالي الهادف للحفاظ على الموارد المائية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

إسطنبول: المغرب يجدد موقفه الثابت في دعم القضية الفلسطينية

جدد المغرب، اليوم السبت، بإسطنبول تأكيد موقفه الثابت والواضح بقيادة صاحب الجلالة الملك محم…