‫الرئيسية‬ أخبار اقتصاد الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات تطلق المخطط التشغيلي “جيل المقاولين”
اقتصاد - 6 فبراير 2023

الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات تطلق المخطط التشغيلي “جيل المقاولين”

تم، اليوم الاثنين بالرباط، إعطاء انطلاقة المخطط التشغيلي “جيل المقاولين”، بمبادرة من الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (أنابيك).

هذا المخطط، الذي تم إطلاقه، في حفل ترأسه وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، يطمح لمواكبة 100 ألف من حاملي المشاريع والمقاولين الذاتيين، وكذا المقاولات الصغيرة جدا بين سنتي 2023 و2026.

وتم إطلاق المخطط بإنشاء مديرية مركزية مخصصة لـ”خدمات ريادة الأعمال والمقاولات الصغيرة جدا” والمكونة من 3 أقسام و6 مصالح مركزية، وتحديد خطط العمل الجهوية التي سيتم تنفيذها من خلال شبكة مكونة من 82 وكالة تغطي جميع الأقاليم، وبدعم من 12 مصلحة دعم جهوية مخصصة لتنشيط خط مهن ريادة الأعمال والمقاولات الصغيرة جدا.

وبهذه المناسبة أشار السيد السكوري إلى أن هذا المخطط التطوعي المسمى “جيل المقاولين”، يهم ستة أوراش مهيكلة تسمح بتوزيع جيل جديد من عروض الخدمات العمومية التي تستهدف شرائح مختلفة، محيلا في هذا الصدد على حاملي المشاريع والمقاولين الذاتيين، والمقاولات الصغيرة جدا ووحدات الإنتاج غير المهيكلة.

وقال إن توزيع هذه الخدمات سيتم من خلال الوكالات وفضاءات القرب الترابية المتخصصة وكذا الموارد البشرية المعتمدة والمتخصصة، بالإضافة إلى تعزيز القدرات التشغيلية للوكالات، وإلى آلية لتتبع التسيير والحكامة، وبرنامج لتنفيذ التغيير والشراكات الدينامية القوية، لاسيما مع الجهات.

من جانبه، أعرب المدير العام بالنيابة للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، نور الدين بن خليل، عن اعتزازه بإطلاق الوكالة لهذا المشروع الذي يستهدف خط مهن ريادة الأعمال والمقاولات الصغيرة جدا، مشيرا إلى أن التشغيل المأجور والتشغيل الذاتي كانا حاضرين بالتأكيد منذ إنشاء الوكالة، ولكن بهيمنة للتشغيل الذاتي.

ومع ذلك، فقد تأسف لكون التشغيل الذاتي لا يمكن من توفير مناصب شغل كافية للشباب، مؤكدا في هذا الصدد أن المقاولة الذاتية ستمثل الحل الاستراتيجي، ومن هنا جاءت فكرة جعلها أولوية على غرار التشغيل المأجور.

وبقرار من اجتماع مجلس إدارة الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات الأخير، تحت رئاسة الوزارة الوصية، فقد تم التخطيط لأزيد من 300 وكالة ونقطة تواجد. ويهدف المخطط التشغيلي “جيل المقاولين” إلى أن يكون ملتقى للعمل المقاولاتي بالمغرب، بغية تحقيق التناغم على مستوى الشراكة بين مختلف البرامج القائمة .

التعليقات على الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات تطلق المخطط التشغيلي “جيل المقاولين” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

منتدى أعمال يسلط الضوء على إمكانات التسريع الصناعي بإقليم الجديدة

تحتضن مدينة الجديدة، يوم 03 يوليوز  المقبل، منتدى ألأعمال “الجرف الصناعي الأول”…