‫الرئيسية‬ أخبار اقتصاد قرار تسهيل استيراد الأبقار يدخل حيز التنفيذ اليوم الاثنين
اقتصاد - 30 يناير 2023

قرار تسهيل استيراد الأبقار يدخل حيز التنفيذ اليوم الاثنين

دخل إلى حيز التنفيذ، اليوم الاثنين 30 يناير 2023، القرار الذي اتخذته الحكومة الرامي إلى إلغاء شرط الوزن عند استيراد الأبقار لتعزيز تموين الأسواق باللحوم في ظل ارتفاع الأسعار خلال الفترة الأخيرة.
وعممت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، اليوم الاثنين، مذكرة على مصالحها تخبرها فيها بسريان مرسوم الحكومة، الذي كان موضوع مصادقه في مجلسها الخميس الماضي، وذلك اعتبارا من اليوم الاثنين 30 يناير.
وأدخلت الحكومة تعديلا على مرسوم وقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على الأبقار الصادر في أكتوبر الماضي، عبر إلغاء تحديد وزن معين للحيوانات المستوردة.

وكانت الحكومة قررت بمرسوم في أكتوبر الماضي بهدف  ضمان تموين عادي للسوق المحلية من لحوم الأبقار، وقف استيفاء رسم الاستيراد المطبق على استيراد فصيلة الأبقار من سلالات إنتاج اللحوم والتي لا يقل وزنها عن 550 كيلوغراماً وذلك إلى غاية 31 دجنبر 2023.

غير أن الحكومة قررت الخميس الماضي التخلي عن شرط الوزن بهدف تجاوز الصعوبات التي تواجه المستوردين المغاربة وضمان تموين السوق الوطني بهذا النوع من الحيوانات المعدة للذبح.

وأضافت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، أن الاستفادة من هذا التدبير الجديد يبقى مشروطا بالحصول من قبل المستورد على ترخيص من وزارة الصناعة والتجارة.

وينتظر أن يفضي وقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على الأبقار وإلغاء شرط الوزن، الذي قررته الحكومة، إلى جلب 200 ألف رأس من الخارج بهدف الحد من ارتفاع أسعار اللحوم التي تأثرت بارتفاع أثمان الأعلاف والمدخلات.

التعليقات على قرار تسهيل استيراد الأبقار يدخل حيز التنفيذ اليوم الاثنين مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بتنسيق مع الديستي.. توقيف “بزناسة” في أكادير

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير بتنسيق مع مصالح المديرية العامة…