‫الرئيسية‬ أخبار سياسة رئيس الحكومة يستعرض بدكار خطط المغرب للنهوض بالقطاع الفلاحي
سياسة - 26 يناير 2023

رئيس الحكومة يستعرض بدكار خطط المغرب للنهوض بالقطاع الفلاحي

استعرض رئيس الحكومة عزيز أخنوش، مساء أمس الأربعاء في ديامناديو (قرب العاصمة السنغالية دكار) سياسة المملكة للنهوض بالقطاع الفلاحي الجاري تنفيذها بتوجيهات سامية من الملك محمد السادس.
فخلال الجلسة الثانية رفيعة المستوى التي جمعت رؤساء دول ومسؤولين حكوميين أفارقة، في اليوم الأول من قمة (دكار 2) حول السيادة الغذائية في إفريقيا، تناول عزيز أخنوش مخطط (المغرب الأخضر) واستراتيجية (الجيل الأخضر) للنهوض بالقطاع الفلاحي ومختلف المكتسبات المحققة في هذا المجال.

وذكر أن الأمر يتعلق بمرحلتين هامتين شهدهما القطاع الفلاحي الوطني في السنوات الأخيرة، أولهما مخطط المغرب الأخضر الذي استكمل في عام 2020 وعرف استثمارات هامة بلغت 13 مليار دولار على مدى 10 سنوات، من بينها تمويلات من المؤسسات بما يقرب من 4 مليارات دولار.
وأضاف أن مخطط “المغرب الأخضر” جعل من الممكن الحفاظ على متوسط ​​نمو قدره 5ر5 في المائة سنويا في القطاع الفلاحي لمدة 10 سنوات ، بما في ذلك مراعاة السنوات الصعبة التي تميزت بقلة الأمطار.

وأوضح عزيز أخنوش أن مخطط «الجيل الأخضر» يعطي الأولوية للعنصر البشري (التغطية الاجتماعية) ولتحسين دخل الفلاحين، مشيرا الى أنه يستهدف انضمام أكثر من 400 ألف أسرة إلى الطبقة الوسطى، وإقامة «مناطق زراعية» عصرية ومندمجة، ومراكز إنتاج هامة في محيط المجالات السقوية، علاوة على كون المخطط سيساهم في ظهور جيل جديد من رواد الأعمال الفلاحيين الشباب، بعد تعبئة مليون هكتار من الأراضي الجماعية لتنفيذ مشاريع استثمارية في هذا القطاع.

التعليقات على رئيس الحكومة يستعرض بدكار خطط المغرب للنهوض بالقطاع الفلاحي مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الدفاع الحسني الجديدي يعود إلى القسم الأول‎

أسدل الستار يومه السبت على فعاليات البطولة الوطنية الاحترافية لكرة القدم، بعد إجراء الجولة…