‫الرئيسية‬ أخبار اقتصاد إطلاق عملية توسعة مصنع “الدار البيضاء للطيران” بالنواصر
اقتصاد - 17 يناير 2023

إطلاق عملية توسعة مصنع “الدار البيضاء للطيران” بالنواصر

تم أمس الاثنين بالقطب التكنولوجي بالنواصر، إعطاء انطلاقة اشغال توسعة مصنع (الدار البيضاء للطيران)، فرع مجموعة “Figeac Aéro”، وذلك في إطار شراكة مع مجموعة “سافران” تروم نقل التكنولوجيات وتطوير منظومة صناعة الطيران الوطنية.
ويأتي حفل إعطاء الانطلاقة، الذي جرى بحضور وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، ليكرس الشراكة بين المجموعتين الفرنسيتين، والمتعلقة بتطوير منظومة صناعة الطيران المغربية من خلال تكامل التكنولوجيات والمهارات المتطورة.
كما يأتي هذا المشروع، القائم على جلب تكنولوجيات التصنيع خماسية المحاور للأجزاء الكبيرة، والتجميع المعقد والدقيق، عقب توقيع اتفاقية استثمارية بين الدولة و(الدار البيضاء للطيران) تهم مبلغا استثماريا قدره 132 مليون درهم.
وفي كلمة بالمناسبة، أشاد مزور بهذه الشراكة “التي تشهد على ميلاد مشروع استراتيجي، بفضله ستطور منصة صناعة الطيران المغربية خبرة جديدة، متواجدة في 10 مواقع فقط حول العالم، بإنتاج مندمج بنسبة 100 في المائة بالمغرب”.
وأضاف أن “هذا المشروع الرائد يندرج في إطار الدينامية المتواصلة التي يعرفها قطاع صناعة الطيران المغربي، تحت القيادة الملكية الرشيدة، والذي لم تعد جاذبيته وتنافسيته على الصعيد العالمي بحاجة للإثبات”.
من جهته، أعرب الرئيس المدير العام لـ”Figeac Aéro”، جون كلود مايار، عن ارتياحه لهذه الشراكة الاستثنائية مع “Safran Nacelles”، مؤكدا أن هذا المشروع الرئيسي الجديد سيمكن المصنع من تطوير علاقاته مع شريكه في مجال قطع الألمنيوم التقنية.
وأشار رئيس مجموعة “Safran Nacelles”، فانسون كارو، إلى التطور الهام لقطاع صناعة الطيران المغربي، بفضل عمليات التوسعة والمواقع الجديدة وتحقيق المزيد من القيمة المضافة للمنظومة الوطنية، مؤكدا أن الاستثمار في المعدات ينعكس كذلك من خلال الاستثمار في الرأسمال البشري.
وقال إن هذه التوسعة لا تشبه الأخريات “بحيث تعبر عن القطيعة القوية في تصورنا للمخططات الصناعية”، مبرزا أن تحديات الصناعة لم تعد تقتصر اليوم على التنافسية فحسب بل تشمل كذلك السيادة والتحول البيئي وتماسك السلاسل الصناعية.
ويرتقب أن يقام المشروع الجديد على مساحة 8000 متر مربع (بما في ذلك 3500 متر مربع لورشة العمل)، كما سيوفر في البداية 55 منصب شغل مباشر ومستقر، ويدرج أحدث المعايير الصناعية (الصناعة الرشيقة والتكنولوجيات 4.0) مع التمكين من ترشيد التدفقات مما سيجعل منه مرجعا من حيث الأداء.
كما سيحظى العامل البيئي بالاهتمام المطلوب، بحيث تم وضع قيود على البصمة البيئية في صميم تطوير المشروع. ويشمل تصميم الوحدة الإنتاجية الجديدة إرساء لوحات كهرو- ضوئية على الأسطح، وآلية عزل معززة ومعدات لتثمين النفايات.
وبذلك تعزز مجموعة “Figeac Aero”، من خلال فروعها المغربية، مكانتها كمزود أساسي لـ” Safran Nacelles ” وكذا أهم المقاولات، كما تتمركز بهدف مواجهة تحدي رفع الوتيرة المرتقب في مجمل سلسلة التوريد خلال السنوات المقبلة.

التعليقات على إطلاق عملية توسعة مصنع “الدار البيضاء للطيران” بالنواصر مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

منتدى أعمال يسلط الضوء على إمكانات التسريع الصناعي بإقليم الجديدة

تحتضن مدينة الجديدة، يوم 03 يوليوز  المقبل، منتدى ألأعمال “الجرف الصناعي الأول”…