‫الرئيسية‬ أخبار اقتصاد المنصوري تكشف ” حصيلة برنامج إعادة تأهيل المباني الآيلة للسقوط”
اقتصاد - 16 يناير 2023

المنصوري تكشف ” حصيلة برنامج إعادة تأهيل المباني الآيلة للسقوط”

كشفت فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة ” حصيلة برنامج إعادة تأهيل المباني الآيلة للسقوط” أن الوزارة عملت  منذ سنة 2012  على توقيع 78 اتفاقية تهم أزيد من 41.000 بناية مهددة بالانهيار وتمت معالجة 16.000 بناية أي 40%،  يسكن في هذه البنايات أزيد من 76.000 أسرة. وقد تم تحسين ظروف عيش ما يقارب 40.000 أسرة منها أي بمعدل 52%  بكلفة مالية اجمالية تفوق 7 مليار درهم ساهمت الوزارة فيها بما يناهز 2.2 مليار درهم.

لكن رغم هذه المجهودات لازالت هناك عدة إكراهات التي تعرفها هذه الظاهرة، تضيف الوزيرة في ردها على سؤال فريق التجمع الوطني للأحرار ، الإثنين  16 يناير بمجلس النواب، مشيرة الى الطابع التطوري للسكن المهدد بالانهيار، غياب معطيات قبلية واضحة، اصافة ال  نقص الخبرة التقنية في هذا المجال ومحدودية دخل الأسر المعنية.

وأشارت المنصوري الى أن الوزارة  عملت على وضع رؤية استراتيجية (2022-2026) للتدخل في جميع جهات المملكة، والتي ترتكز في مرحلة أولى على جرد شامل وحديث يهم 7 جهات ( الدار البيضاء ، الرباط-سلا ، ، طنجة-تطوان ، مراكش، الصويرة ، فاس- مكناس ، وجهة العيون الساقية الحمراء) .

وأكدت الوزيرة على أن هذا الجرد مكن لحد الآن من تشخيص ما يناهز 6.000 بناية بجهة الرباط سلا،  10.000 بناية بجهة طنجة، ما يناهز 4.000 بناية مهددة بالانهيار على صعيد مدينة الدار البيضاء.

هذا، وسيتم الأسبوع المقبل عملية اطلاق جرد البنايات المهددة بالإنهيار على صعيد 3 جهات (مراكش-آسفي، سوس-ماسة (اكادير) ، العيون الساقية الحمراء).

التعليقات على المنصوري تكشف ” حصيلة برنامج إعادة تأهيل المباني الآيلة للسقوط” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الدفاع الحسني الجديدي يعود إلى القسم الأول‎

أسدل الستار يومه السبت على فعاليات البطولة الوطنية الاحترافية لكرة القدم، بعد إجراء الجولة…