‫الرئيسية‬ أخبار إصدار نداء الدار البيضاء لضمان الأمن الغذائي للقارة السمراء
أخبار - 14 أكتوبر 2022

إصدار نداء الدار البيضاء لضمان الأمن الغذائي للقارة السمراء

انتهت أشغال النسخة الثالثة من المنتدى الإفريقي لتمويل الأسمدة الذي نظم، يومي الأربعاء والخميس الماضيين، من قبل مجموعة البنك الإفريقي للتنمية والفرع الإفريقي للمجمع الشريف للفوسفاط والآلية الإفريقية لتمويل تطوير الأسمدة، بإصدار نداء الدار البيضاء لضمان الأمن الغذائي للقارة السمراء.

وقد حضر المنتدى الذي احتضنته العاصمة الاقتصادية، أكثر من مائتي مشارك حضروا من العالم أجمع، بمشاركة وزراء زراعة أفارقة وخبراء، من أجل التداول حول الأمن الغذائي للقارة، التي تراهن على مواردها الذاتية والتضامن بين الدول بهدف البحث عن حلول إفريقية .

وجرى التركيز خلال النسخة الثالثة من المنتدى الإفريقي لتمويل الأسمدة المنظم بالدار البيضاء،على ارتفاع أسعار الأسمدة وسبل توفير التمويلات الضرورية بهدف ضمان الأمن الغذائي للقارة .

واتفق المشاركون في المنتدى، على ضرورة خلق شروط أفضل للتكامل بين المبادرات الرامية إلى تسهيل الولوج إلى الأسمدة بأسعار مناسبة للمزارعين الصغار .

واعتبروا عبر نداء الدار البيضاء، أن هذه المبادرات من شأنه زيادة الإنتاجية الزراعية للقارة وسد عجز السلاسل المعنية بهدف ضمان السيادة الغذائية للقارة السمراء.

وشكلت النسخة الثالثة الأفريقية لتمويل الأسمدة لبنة أساسية في سياق الإعداد للقمة الأفريقية المقبلة حول الأسمدة وصحة التربية التي سينظمها الاتحاد الإفريقي في العام المقبل .

ويأتي المنتدى و النداء الذي انتهت إليه أشغاله، في ظل تضاعف أسعار الأسمدة بأربع مرات منذ الحرب في أوكرانيا، ما انعكس سلبا على المزارعين في القارة السمراء التي توجد على شفا أزمة غذائية، خاصة مع اشتداد الاضطرابات على مستوى التزود.

وقد أكد البنك الإفريقي للتنمية أن أسعار الأسمدة تضاعفت بأربع مرات منذ الحرب في أوكرانيا، ما انعكس على سلاسل التوريد، مشيرا إلى أن القارة السمراء تعاني من خصاص في الأسمدة في حدود مليوني طن، علما أن القارة تعرف ضعفا في استعمال الأسمدة، حيث لا تتعدى 12 كليوغرام في الهكتار ببعض الدول .

التعليقات على إصدار نداء الدار البيضاء لضمان الأمن الغذائي للقارة السمراء مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

إيقاف شخص بأكادير لتورطه في الاتجار في الحشيش وترويج الكحول

تمكنت عناصر فرقة محاربة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير، أ…