‫الرئيسية‬ أخبار مجتمع لقاءات تشاورية بين وزارة التعمير والباحثين والأساتذة والطلبة بعدد من مدن المملكة
مجتمع - 7 أكتوبر 2022

لقاءات تشاورية بين وزارة التعمير والباحثين والأساتذة والطلبة بعدد من مدن المملكة

قالت وزارة إعداد التراب والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، أمس، إن اللقاءات التشاورية التي نظمتها لفائدة الباحثين والأساتذة والطلبة على مستوى المؤسسات التكوينية بعدد من مدن المملكة شملت عددا من التخصصات التكوينية.
وسلطت اللقاءات ضوءها على المؤسسات التكوينية التابعة لها تهم المدارس الوطنية للهندسة المعمارية و المعهد الوطني للتهيئة والتعمير ومعاهد تكوين التقنيين المتخصصين في التعمير والهندسة المعمارية، مشيرة إلى أن تنظيم هذه اللقاءات يندرج في إطار مواصلة فعاليات الحوار الوطني حول التعمير والاسكان الذي أطلقته فاطمة الزهراء  وزيرة إعداد التراب والتعمير والاسكان وسياسة المدينة.
وأفادت الوزارة أن اللقاءات التشاورية هو توسيع و اغناء النقاش و تبادل الآراء في إطار الحوار الوطني حول التعمير و الاسكان ليشمل الباحثين و الأساتذة و الطلبة والخبراء، وذلك لبناء تصور جديد مبني على التشاور و الإلتقائية لمواجهة الصعوبات الذي يعرفها قطاعي التعمير والاسكان و رفع التحديات مع الارتكاز على نماذج جديدة للتخطيط الحضري وطرق أكثر جودة وابتكارا لتوفير سكن لائق و اطار عيش كريم لكافة شرائح المجتمع.
وأوضحت المنصوري أن “من المعلوم أن حسن تدبير التمدن يبقى عنصرا مركزيا في مسار التنمية الترابية. ويجمع كل الخبراء على الأهمية التي يكتسيها اغتنام الفرص الاجتماعية والاقتصادية المستقبلية التي يوفرها التحضر بحلول عام 2050، لتعزيز نموذج تنموي جديد وتقليل الفوارق المجالية”.
و أضافت الوزيرة أنه “لمواكبة هذا التحضر واستباقه والاستفادة منه، من الضروري تجديد منظومة التخطيط الترابي، كأداة لضمان إلتقائية وانسجام السياسات العمومية، بهدف جعلها تتماشى مع طموحات النموذج التنموي الجديد للمغرب الذي تم تطويره وفقًا للمبادئ التوجيهية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي تتطلب إحداث طفرة نوعية وتغيير جذري في كيفية تدبير التنمية في أفق عام 2035”.
التعليقات على لقاءات تشاورية بين وزارة التعمير والباحثين والأساتذة والطلبة بعدد من مدن المملكة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

إيقاف شخص بأكادير لتورطه في الاتجار في الحشيش وترويج الكحول

تمكنت عناصر فرقة محاربة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير، أ…