‫الرئيسية‬ أخبار سياسة مباحثات بيم رئيس مجلس المستشرين ونائب رئيس جمهورية بوروندي
سياسة - 20 سبتمبر 2022

مباحثات بيم رئيس مجلس المستشرين ونائب رئيس جمهورية بوروندي

تباحث رئيس مجلس المستشارين، ورئيس رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي، النعم ميارة، اليوم الثلاثاء، مع نائب رئيس جمهورية بوروندي، السيد إير بروسبير بازومبانزا، بمقر القصر الرئاسي ببوجمبورا. على هامش ترؤسه أشغال اللقاء التشاوري التاسع للرابطة.
وذكر مجلس المستشارين في بيان له، أن هذا الاستقبال خلق مناسبة أعاد فيها “النعم ميارة” التأكيد على جودة ومتانة علاقات الاحترام والتعاون والتضامن التي تجمع بين المملكة المغربية وجمهورية بوروندي، والتي يرعاها الملك محمد السادس، وفخامة السيد إيفاريست ندايشيمي، رئيس جمهورية بوروندي.
وأكد ميارة على أن هذه العلاقات القائمة على الاحترام المتبادل والتعاون المشترك والتضامن الفعال، ما فتئت تتطور لتشمل مختلف المجالات، مشيرا إلى توقيع البلدين سنة 2021 على خارطة طريق للتعاون الثنائي للفترة، والتي تجسد الإرادة المشتركة لتكثيف العلاقات الثنائية المغربية البوروندية وإعطاءها زخما جديدا.
ودعا رئيس مجلس المستشارين، إلى ترجمة هذه الإرادة المشتركة لتحقيق شراكة ثنائية متعددة الأبعاد، لتشمل التعاون الاقتصادي وتبادل الاستثمارات وتعزيز التبادل التجاري، وتنفيذ مشاريع مشتركة.
وجدد رئيس مجلس المستشارين، الشكر والامتنان لجمهورية بوروندي على موقفها الثابت والداعم للوحدة الترابية للمملكة المغربية، وكذا دعمها لمخطط الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية، باعتباره الحل الوحيد والأوحد لهذا النزاع.
ونوه السيد بازومبانزا، من جانبه بجودة العلاقات التي تجمع بين المملكة المغربية وجمهورية بوروندي، القائمة على التعاون والتضامن على كافة المستويات وعبر مختلف المبادرات، مستشهدا بافتتاح قنصلية عامة لبلاده بمدينة العيون سنة2020.
وأشاد نائب رئيس جمهورية بوروندي، بدعم ومواكبة المغرب لبوروندي في مختلف القطاعات، لاسيما التعليم والتكوين ، معربا عن رغبته بلاده في توسيع هذه المجالات لتشمل الفلاحة والبيئة والتعاون اللامركزي.
التعليقات على مباحثات بيم رئيس مجلس المستشرين ونائب رئيس جمهورية بوروندي مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

إيقاف شخص بأكادير لتورطه في الاتجار في الحشيش وترويج الكحول

تمكنت عناصر فرقة محاربة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير، أ…