‫الرئيسية‬ منوعات فلاش باك في ذكرى رحيل مبدع رائعة “إيناس إيناس”.. محمد رويشة
فلاش باك - 18 يناير 2021

في ذكرى رحيل مبدع رائعة “إيناس إيناس”.. محمد رويشة

خنيفرة: محمد شجيع

في مثل هذا اليوم من شهر يناير عام 2012 غادرنا إلى دار البقاء “محمد رويشة” الفنان المتميز بالعزف على آلة الوتر الذي امتاز به أداء وغناء، والذي  مزج بين ألوان محلية ووطنية عاطفية ووجدانية، فكان رائدا من رواد فن الوترة، إلى جانب المرحوم بوزكري مصطفى نعينيعة…

يعد محمد رويشة من مواليد مدينة مريرت في قلب الأطلس المتوسط سنة 1961، درس بالكتّاب ومن بعدها بالمدرسة الابتدائية. لكن ظروفه الأسرية الصعبة لم تسمح له بمتابعة الدراسة ليغادرها سنة 1966 كان ولعه وميوله للفن والغناء.

قدمه محمد العلوي إلى قسم  الأمازيغي بالإذاعة الوطنية بالرباط، ثم قام بتسجيل أول شريط باستوديو عين الشق بالدار البيضاء سنة 1964، وكانت تلك بدايته الموفقة ليواصل الغناء وإحياء الحفلات والسهرات والأعراس، محليا ووطنيا، ليدخل بذلك عالم النجومية.

الراحل محمد رويشة
الراحل محمد رويشة

خلال سنة 1979 بدأ التسجيل في الاستوديوهات، كانت بذلك أول أغانيه  “شحال من ليلة وعذاب” و”ياربّي جود غيفي” واللتين عرفتا انتشارا واسعا حيث سجل في العديد من الشركات من بينها “تشكافون” التي سجل لها العديد من الأغاني، كما أحيى العديد من السهرات خارج أرض الوطن.

ولع الفنان بآلة الوتر كآلة مغربية أصيلة، وأصبح يجيد العزف عليها في الأغاني الأمازيغية والعربية.
له عدة أغان روحية مقتبسة من التراث الطرقي والديني عموما، أهله للمشاركة في العديد من مهرجانات الإنشاد الديني في فاس بالمغرب وخارجها.

تأثر رويشة كثيرا بمن سبقه إلى الغناء بالأمازيغية خاصة الفنان الرائد حمو اليزيد، وتشبع بأسلوبه الغنائي وفي العزف المبني على الصنعة والإجادة والميل إلى التجديد والتجريب، الأمر الذي حث رويشة على اقتحام أشكال غنائية بعيدة عن بيئته، والقيام بمحاكاتها بالعزف على آلة الوتر لاختبار قدرتها على احتضان تلوينات موسيقية مغايرة وجديدة بالنسبة للموسيقى الأمازيغية.

وافته المنية يوم السابع عشر من يناير 2012، بعد وعكة صحية ألمت به. ووري الثرى بمثواه الأخير بالقرب من قبر أمه في جو من التعاطف والحزن على فقدان صوت شجي ومبدع في عالم الفن والعزف على آلة الوتار في المغرب.

التعليقات على في ذكرى رحيل مبدع رائعة “إيناس إيناس”.. محمد رويشة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

إيقاف شخص بأكادير لتورطه في الاتجار في الحشيش وترويج الكحول

تمكنت عناصر فرقة محاربة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير، أ…