‫الرئيسية‬ أخبار ماذا نعرف عن مادة “نترات الأمونيوم” التي تسببت في نكبة بيروت؟
أخبار - حول العالم - 5 أغسطس 2020

ماذا نعرف عن مادة “نترات الأمونيوم” التي تسببت في نكبة بيروت؟

الجديد نيوز

أشارت السلطات اللبنانية إلى رواية تقول إن نترات الأمونيوم هي مسبب الانفجار الهائل الذي شهدته العاصمة بيروت، مساء الثلاثاء، وهي المادة التي تسببت في العديد من الانفجارات الصناعية على مدى عقود، فما هذه المادة؟ وما استخداماتها وخطورتها؟

رجح الأمن اللبناني أن يكون الانفجار الضخم الذي وقع في مرفأ بيروت ناجماً عن مواد
رجح الأمن اللبناني أن يكون الانفجار الضخم الذي وقع في مرفأ بيروت ناجماً عن مواد “مصادرة وشديدة الانفجار” (AFP)

سقط قتلى ومئات الجرحى، الثلاثاء، في انفجار ضخم في مرفأ بيروت تسبّب أيضاً في موجة ذعر بين السكان، وفي دمار بكل أنحاء العاصمة. وهزّ الانفجار كل أنحاء العاصمة وطالت أضراره كل الأحياء وصولاً إلى الضواحي، وتساقط زجاج عدد كبير من المباني والمحال والسيارات. وأفاد أشخاص في جزيرة قبرص المواجهة للبنان بسماع صوت الانفجار أيضاً.

وبعد قرابة ساعة من الانفجار المجهول رجح المدير العام للأمن العام اللبناني عباس إبراهيم أن يكون الانفجار الضخم الذي وقع في مرفأ بيروت ناجماً عن مواد “مصادرة وشديدة الانفجار”، وهو الأمر الذي أكده مكتب وزير الداخلية اللبناني، الذي أشار إلى أن مواد مصادرة شديدة الانفجار انفجرت في مرفأ بيروت.

ليخرج رئيس الوزراء اللبناني متعهداً بمحاسبة المسؤولين عن كارثة انفجار “مستودع خطير” في مرفأ بيروت، ويقول: “سنكشف الحقائق بخصوص هذا المستودع الخطر الموجود هناك منذ 2014”.

ونقل الحساب الرسمي للرئاسة اللبنانية عن رئيس الحكومة أنه كانت هناك شحنة ضخمة جداً من الأمونيوم في مستودع منذ 6 سنوات من دون إجراءات وقائية.

ووفق وسائل إعلام لبنانية محلية فإن هناك تقريراً قدّمه رئيس جهاز أمن الدولة طوني صليبا إلى المجلس الأعلى للدفاع، يروي فيه أنّ 2750 طناً من “نيترات الأمونيوم” صودرت عام 2014 من باخرة تحمل العلم المولدوفي كانت تتّجه إلى موزمبيق، وتعرّضت لعطل في هيكلها. وفي أثناء تعويمها عُثر على البضاعة وهي مواد شديدة الانفجار، ونقلت إلى العنبر رقم 12 حيث خُزنت وحفظت إلى أن يبتّ بها القضاء لكونها بضاعة محجوزة.ومنذ فترة، وفي أثناء الكشف على العنبر، تبيّن أنه يحتاج إلى صيانة وقفل للباب الذي كان مخلوعاً، إضافة إلى فجوة في الحائط الجنوبي للعنبر يمكن من خلالها الدخول والخروج بسهولة، وطلب من إدارة مرفأ بيروت تأمين حراسة للعنبر، وتعيين رئيس مستودع له، وصيانة كل أبوابه ومعالجة الفجوة الموجودة في حائطه.ومن الروايات الأمنيّة التي عُرضت على مجلس الدفاع، أنّ الانفجار وقع في أثناء عملية تلحيم لباب العنبر 12، وتطايرت منه شرارة أدّت الى اشتعال مفرقعات كانت موجودة في العنبر نفسه، أدّت بدورها الى انفجار كمّيات الأمونيوم الموجودة في محتوى مجاور.

المصدر trt عربي

التعليقات على ماذا نعرف عن مادة “نترات الأمونيوم” التي تسببت في نكبة بيروت؟ مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

إيقاف شخص بأكادير لتورطه في الاتجار في الحشيش وترويج الكحول

تمكنت عناصر فرقة محاربة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير، أ…