‫الرئيسية‬ أخبار مجتمع شتوكة ايت باها: من أجل إنصافها ساكنة ايت بوهورة تطالب بتدخل الملك محمد السادس
مجتمع - 5 يوليو 2021

شتوكة ايت باها: من أجل إنصافها ساكنة ايت بوهورة تطالب بتدخل الملك محمد السادس

الجديد نيوز: آكادير إبراهيم فاضل

تواصل ساكنة العديد من الدواوير بجماعة بلفاع إقليم اشتوكة أيت باها، تنظيم اعتصامها لليوم السادس والتسعين ” 96 يوما ” على التوالي، احتجاجا على تشييد محطة لمعالجة المياه العادمة بأراضيهم الفلاحية وبالقرب من مساكنهم.

واحتشد العشرات من السكان المتضررين خلال وقفة احتجاجية نظمتها تنسيقية أيت بوهروة، أمس الأحد 4 يوليوز 2021 على جنبات الطريق الوطنية رقم واحد الرابطة بين تيزنيت واكادير  بالقرب من جماعة بلفاع.

جانب من الوقفة الاحتجاجية
جانب من الوقفة الاحتجاجية

وحسب ما صرح به ” ” من تنسيقية ايت بوهروة فإن هذا المشروع المنجز في إطار اتفاقية شراكة بين جماعة بلفاع وشركائها، من المحتمل أن يخلف أضرارا وخيمة على صحة المواطنين والنظام البيئي بالمنطقة، من خلال تلويث الفرشة المائية، وتلويث الجو بالروائح الكريهة.

وأضاف المتحدث ذاته أن “رئيس جماعة بلفاع وعدهم في وقت سابق بإيجاد مكان آخر لإنشاء هذا المشروع، إلا أنه لم يف بوعده”، على حد تعبيره.

وعبرت ساكنة ايت بوهروة خلال الوقفة الاحتجاجية التي دامت ساعات عن رفضها المطلق لإنشاء هذه المحطة بالقرب من دواوير أدوز وأمركس، مناشدة جلالة الملك محمد السادس نصره الله لإعطاء أوامره السامية بالتدخل العاجل لرفع هذا الضرر وفتح تحقيق في مثل هذه المشاريع التي تضر بالساكنة، بعد تجاهل الجهات المسؤولة، محليا وإقليميا وجهويا ووطنيا، مطالبها لأزيد من 96 يوما من الاعتصام والاحتجاجات وكذا العديد من المراسلات والشكايات التي تقدمت بها الساكنة ممثلة في جمعيات المجتمع المدني الى السلطات الإقليمية والجهوية والوطنية منذ سنة 2018 من أجل الحيلولة دون إنشاء هذه المحطة بالقرب من الدواوير المحتجة، مطالبة من الشركاء في المشروع بالتفكير في إيجاد مكان آخر يكون بعيدا عن الساكنة خوفا مما سيسببه المشروع مستقبلا من أضرار صحية.

الاحتحاجات تشارك فيها جميع شرائح السكان
الاحتحاجات تشارك فيها جميع شرائح السكان

وندد المحتجون خلال الوقفة برفض المجلس الجماعي لبلفاع طلبات التواصل معهم، وطلبهم معلومات على هذا المشروع كحق دستوري، وهو ما قوبل بالرفض من طرف المسؤولين بالجماعة “حسب قول الساكنة، ورفع المحتجون خلال الوقفة شعار “ارحل في وجه رئيس جماعة بلفاع، والعديد من الشعارات المطالبة برفع الضرر.

التعليقات على شتوكة ايت باها: من أجل إنصافها ساكنة ايت بوهورة تطالب بتدخل الملك محمد السادس مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

إيقاف شخص بأكادير لتورطه في الاتجار في الحشيش وترويج الكحول

تمكنت عناصر فرقة محاربة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير، أ…