‫الرئيسية‬ فن وثقافة في الذاكرة.. بنبراهيم الممثل الذي عشق أدوار البدوي
فن وثقافة - مسرح - 29 أبريل 2020

في الذاكرة.. بنبراهيم الممثل الذي عشق أدوار البدوي

الجديد نيوز

اسم “محمد حبرمان”، لكنه عرف أكثر بلقبه أو الاسم الفني الذي أطلق عليه وحمله طيلة مسيرته الفنية التي امتدت لعقود. إنه الفنان المعروف بمحمد بنبراهيم.

ولد سنة 1949 بمدينة الدار البيضاء وهو ابن حي درب السلطان بالعاصمة الاقتصادية.
كانت بدايات بنبراهيم الفنية في المسرح، حيث انطبقت مسيرته منذ 1965، مع فرقة عبد العظيم الشناوي واشتغل أيضا مع فرقة البدوي وفرقة محمد التسولي.

عرف بنبراهيم، لدى الجمهور المغربي، على المستوى المسرحي والتلفزيوني، بإتقانه لأدوار الرجل البدوي وبتلقائية آدائه وشكل ثنائيا كوميديا ناجحا رفقة الفنان مصطفى اهنيني.

إلا أنه مع امتداد مساره الفني، تمكن من إثبات مواهبه الفنية في السينما، عبر فضاءات تشخيصية أغنى وأعقد من الأدوار النمطية التي ميزت مساريه المسرحي والتلفزيوني.

يعتبر محمد بنبراهيم من الممثلين المغاربة القلائل الذين اشتغلوا مع أجيال متنوعة من المخرجين وأظهر قدرة كبيرة على التأقلم مع مختلف المدارس الفنية، وتجلت هذه القدرة في دوره المتميز في فيلم “كازانيكرا”، الذي أخرجه نور الدين الخماري، والذي حاز بفضله على أرفع جائزة سينمائية مغربية، لدور ثان، خلال مهرجان السينما الوطني بطنجة سنة 2008 عن شخصية “زريرق”.

من أعمال محمد بنبراهيم نذكر: مسلسل “نهاية اللعبة”، مسلسل “أولاد الناس”، سيتكوم “زايد ناقص”، فيلم “بيضاوة”، فيلم “قصة وردة”، فيلم “فيها الملح والسكر”، فيلم “قصة حب”، فيلم “النية تغلب”، فيلم “بزداز”، فيلم “الشاوش”، مسلسل “المستضعفون”، مسلسل “تريكة البطاش”، فيلم “كازانيكرا”، مسلسل “حديدان”، فيلم “الطريق إلى كابول”، فيلم “حمرا وخضرا،” فيلم “لطيفة بعد الوظيفة”… والعديد من المسرحيات الكوميدية الناجحة.

توفي محمد بنبراهيم صباح الأربعاء 8 ماي 2013 عن عمر 64 سنة في مستشفى الشيخ زايد بالرباط، بعد معاناة طويلة مع المرض. ودفن بمدينة البئر الجديد حيث كان يقطن.

التعليقات على في الذاكرة.. بنبراهيم الممثل الذي عشق أدوار البدوي مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

إيقاف شخص بأكادير لتورطه في الاتجار في الحشيش وترويج الكحول

تمكنت عناصر فرقة محاربة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير، أ…