‫الرئيسية‬ أخبار دار الشعر بتطوان تفتتح موسمها الثقافي
أخبار - ‫‫‫‏‫ساعتين مضت‬

دار الشعر بتطوان تفتتح موسمها الثقافي

الجديد نيوز: متابعة

افتتحت دار الشعر بتطوان موسمها الثقافي نهاية الأسبوع الماضي، بتنظيم لقاء مفتوح حول برنامج عمل الدار برسم الموسم الجديد، شهد مشاركة متدخلين من جمهور دار الشعر، حيث قدم الحضور مقترحات بخصوص البرمجة الثقافية، وعبروا عن تطلعاتهم وانشغالاتهم وانتظاراتهم برسم الموسم الجديد. وأجمعت المداخلات على ضرورة انفتاح دار الشعر على الفضاءات والساحات العمومية، ونقل الشعر إلى الشارع، مع مواصلة الانفتاح على الفنون الأخرى من تشكيل ومسرح وسينما. كما دعت المداخلات إلى ضرورة الانفتاح على الجامعة المغربية، إلى جانب المؤسسات التعليمية، ما يعني نقل أسئلة الشعر والثقافة الشعرية إلى الأجيال المقبلة. بينما ذهب متدخلون آخرون إلى مواصلة تقديم العروض الشعرية في المواقع الأثرية، وفي المراكز الخاصة بالأشخاص ذوي الإعلاقة، وكذا المؤسسات السجنية، وغيرها.

وبعد انتقال دار الشعر في تطوان إلى نحو عشرين مدينة مغربية، منذ تأسيسها في ربيع 2016، نوه المشاركون في هذا النقاش المفتوح بضرورة الانفتاح على مدن وقرى ومراكز ثقافية جديدة، من أجل تعميم الشعر على الجميع، والتحسيس بأهميته ومركزيته في ثقافتنا المغربية والعربية. ونبهت مداخلات أخريات إلى أهمية العودة إلى الشعر الجاهلي أولا، مرورا بباقي اللحظات الشعرية العربية الكبرى، مشرقا ومغربا وأندلسا، من أجل استئناف مشروع تجديد القصيدة العربية وتأصيلها وتحديثها في الآن نفسه.

من خلال هذا اللقاء، الذي احتضنته مدرسة الصنائع والفنون الوطنية السبت الماضي، راهنت دار الشعر على دمقرطة عملها الثقافي، من خلال إشراك المتتبعين والقراء و”الشِعّْرِيين”، المتابعين للمشهد الشعري، في صياغة برنامج عمل الدار، والمساهمة في فعالياتها، وفق مقاربة تشاركية لا يقف فيها عشاق الشعر موقف المتفرج والمنصت فقط.

التعليقات على دار الشعر بتطوان تفتتح موسمها الثقافي مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

لخماري ينضم إلى مهرجان مراكش للفيلم القصير كرئيس لجنة التحكيم لعام

املا في تعزيز التزامه الذي بدأ مع المهرجان منذ عام 2022. وبعد دعمه للمهرجان منذ النسخ الأو…