‫الرئيسية‬ أخبار بحضور وزير الفلاحة .. لقاء يشدد على أهمية الصحة النباتية لتنمية فلاحية مستدامة
أخبار - ‫‫‫‏‫أسبوعين مضت‬

بحضور وزير الفلاحة .. لقاء يشدد على أهمية الصحة النباتية لتنمية فلاحية مستدامة

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، يوم الثلاثاء 09 يوليوز 2024 بالدار البيضاء، افتتاح الدورة الثانية لليوم الوطني التواصلي للجمعية المغربية لبائعي وموزعي الأدوية الفلاحية، تحت شعار ” الصحة النباتية، رافعة أساسية للتنمية الفلاحية “.


وحضر هذا اللقاء رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، ومهنيون من قطاع منتجات حماية النباتات، ووفد مهم من المسؤولين بالوزارة.

يهدف هذا اليوم، الذي ينظم تحت رعاية وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات من طرف الجمعية المغربية لبائعي وموزعي الأدوية الفلاحية، وبتنسيق مع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، إلى تعزيز الممارسات الفلاحية الجيدة من أجل فلاحة مستدامة تحترم الصحة والبيئة. يتعلق الأمر أيضًا بتعزيز وتنظيم قطاع المدخلات الفلاحية وهيكلة توزيع المدخلات الفلاحية من أجل سلامة وحماية الإنسان والحيوان والبيئة.

وفي كلمته الافتتاحية، أشار الوزير إلى أهمية الصحة النباتية من أجل تنمية فلاحية مستدامة، وأبرز أنه لا يمكن تحقيق الاستدامة إلا من خلال سياسات وإجراءات ملموسة على أرض الواقع، بما في ذلك اعتماد تقنيات فلاحية مبتكرة وممارسات فلاحية تحترم صحة الإنسان والحيوان والبيئة. وشدد في هذا الإطار على ضرورة الاستخدام الصحيح والعقلاني لمنتجات حماية النباتات، وفقا للقوانين الجاري بها العمل ومعايير الجودة، لتجنب أي خطر على صحة الإنسان أو الحيوان أو البيئة. كما أشار إلى أن الخطة الوطنية المتعلقة بمنتجات حماية النباتات تشجع على استخدام مناهج المكافحة المتكاملة ضد الآفات والأساليب أو التقنيات البديلة مثل البدائل غير الكيميائية لمنتجات حماية النباتات.

وتطرقت العروض إلى تقديم الإطار التشريعي المتعلق بمنتجات الصحة النباتية، بما في ذلك القانون رقم 34.18 الذي ينظم قطاع منتجات حماية النباتات واستخدامها ومراقبتها والأنشطة المرتبطة بها، كما تم فتح نقاش بهذا الخصوص.

كما عرفت هذه الدورة حضور حوالي 500 مشارك من عدة جهات من المملكة، ومشاركة شركات رائدة في استيراد وتوزيع المدخلات الفلاحية.

التعليقات على بحضور وزير الفلاحة .. لقاء يشدد على أهمية الصحة النباتية لتنمية فلاحية مستدامة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

مندوبية السجون: 898 نزيلا اجتازوا بنجاح امتحانات نيل شهادة الباكالوريا برسم موسم 2023-2024

أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أن عدد نزلاء المؤسسات السجنية الناجحين…