‫الرئيسية‬ منوعات والي جهة الدارالبيضاء/ سطات.. والولوج إلى نادي المدن العالمية
منوعات - 19 مايو 2024

والي جهة الدارالبيضاء/ سطات.. والولوج إلى نادي المدن العالمية

بقلم: أمينة شهاب

سيظل يوم الخميس 19 أكتوبر 2023 يوما مميزا في تاريخ جهة الدار البيضاء سطات، حيث سجل انطلاقة رحلة الوالي الجديد محمد مهيدية الإدارية والخدمية.

وتعيين والي جهة الدار البيضاء سطات جاء في ظرفية حساسة، حيث إن العاصمة الاقتصادية للمملكة تتأهب بالسياسة الملكية الرشيدية وبمعية الوالي محمد مهيدية للولوج إلى نادي المدن العالمية في شقها المتعقل باستكمال البنية التحتية الخاصة بها أو من ناحية الرفع من تحدي تنظيم المونديال أو كأس إفريقيا والبنيات الطرقية لاستقبال الحدثين الكبيرين في أحسن الظروف والإمكانيات.

لقد دفع الوالي محمد مهيدية خلال توليه لمهامه بكل إمكانياته نحو تسريع إنجاز وتنزيل المشاريع التي رسمت لمدينة الدار البيضاء في هذا الشأن، ويبرز ذلك بالملموس مدى جدية هذا الرجل والروح الوطنية الكبيرة التي تدفعه نحو السهر ليلا ونهارا على مراقبة الأشغال في المدينة والعمل على إخلائها من الشوائب التي تؤرق تاريخها الثقافي والاقتصادي.

كما أن الوالي محمد مهيدية قام، وفي فترة وجيزة، بتنزيل مجموعة من المشاريع التي كانت تعرف نوعا من “البلوكاج” أو العرقلة في التنزيل استمر لسنوات، خصوصا المتعلقة بتسهيل وتيسير حركة السير في المدينة، التي كانت في السابق تشهد اكتظاظا حادا في وقت الذروة.

والمعروف كذلك على الوالي مهيدية أنه يحمل على أكتافه هم الرقي بمدينة البيضاويين والوصول بها إلى أبهى حلة (بنية تحتية جيدة، اقتصاد متين، خالية من دور الصفيح والظواهر العشوائية..)، حيث بفعل تتبعاته شهد مشروع كازا ترامواي Casatramway الشطر الثاني تقدما في أشغال بنيته التحتية بمعدل 35٪ ، إضافة إلى الانطلاقة الفعلية لمشروع BUSWAY والذي أصبح في خدمة البيضاوين منذ فترة ليست باليسرة.

الملك العمومي
الجميع يعلم أن مدينة الدار البيضاء تشهد مجموعة من الظواهر التي تسيء للمدينة ولقاطنيها كاحتلال الملك العمومي، وهذا الأمر أولا يفوت على الجماعات الترابية بالجهة ملايين الدراهم التي يمكن استغلالها في إنشاء مشاريع هامة للبيضاويين، وثانيا تعطي منظرا قبيحا لمدينة تعرف بالأناقة في المعمار والتراث والتاريخ، بيد أن مهيدية منذ توليه لمهامه شرع في محاربة هذه الظاهرة خصوصا في المحاور الطرقية المؤدية إلى وسط المدينة.

كما أن تحرير الملك العمومي من قبل الوالي محمد مهيدية سجل استحسان البيضاويين خصوصا بمنطقة باشكو والبرنوصي حيث كانت الفوضى عارمة، لكن رغم الجهد الجبار الذي يقوم به الوالي، فإن عملية تحرير الملك العمومي تحتاج إلى التوسيع في مناطق أخرى بالجهة والمدينة، حيث هناك منطقة مولاي رشيد التي تعاني بدورها من الانتشار الكبير والعشوائي للعربات المجرورة والدواب وقطع المحاور الطرقية بشكل عشوائي والرصيف من قبل الباعة المتجولين وأرباب المقاهي والمحلات التجارية.

فاعلة جمعوية وحقوقية

التعليقات على والي جهة الدارالبيضاء/ سطات.. والولوج إلى نادي المدن العالمية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

منتدى أعمال يسلط الضوء على إمكانات التسريع الصناعي بإقليم الجديدة

تحتضن مدينة الجديدة، يوم 03 يوليوز  المقبل، منتدى ألأعمال “الجرف الصناعي الأول”…