‫الرئيسية‬ أخبار سياسة بلجيكا تدعم مقترح الحكم الذاتي وترحب بمبادرة الساحل الأطلسي التي أطلقها الملك
سياسة - 16 أبريل 2024

بلجيكا تدعم مقترح الحكم الذاتي وترحب بمبادرة الساحل الأطلسي التي أطلقها الملك

الجديد نيوز: متابعة

أكد رئيس الحكومة البلجيكية “ألكسندر دي كرو” دعم بلجيكا الدائم للمسار الذي تقوده الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول للطرفين بالصحراء المغربية.

جاء ذلك في الإعلان المشترك الذي صدر عقب اجتماع اللجنة العليا المشتركة بين المملكة المغربية وبلجيكا في نسختها الثالثة، التي جرت الاثنين بالرباط، بمقر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

وكشف الإعلان أنه، في هذا السياق، “تعتبر بلجيكا المبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي قدمها سنة 2007، بمثابة جهد جدي وذي مصداقية من قبل المغرب وأساس جيد لحل مقبول من قبل الأطراف”.

كما أكد الإعلان أن الطرفين اتفقا على حصرية الأمم المتحدة في العملية السياسية، مؤكدين دعمهما لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2703 (2023)، الذي أشار إلى دور ومسؤولية الطرفين في السعي إلى حل سياسي واقعي وعملي ودائم يقوم على التسوية. وأبرز رئيسا الحكومتين “الدور البناء والإيجابي للمغرب وبلجيكا في الحفاظ على السلام والاستقرار في منطقتيهما”.

وشدد الإعلان على أن “البلدين يشتركان في نفس الهدف الاستراتيجي المتمثل في المساهمة في تعزيز السلام والأمن والتنمية في المنطقة الأوروبية الأفريقية”.

كما جدد المغرب وبلجيكا التزامهما بتعزيز السلام والأمن والتنمية لفائدة ساكنة منطقة الساحل، “مع الأخذ في الاعتبار عمل شركائها، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي”.

وأوضح الإعلان المشترك أنه، وفي إطار التزامها ذي الأولوية تجاه المنطقة، “ترحب بلجيكا بالمبادرة الأطلسية التي أطلقها الملك محمد السادس كمساهمة مبتكرة في تكامل المحيط الأطلسي الأفريقي وتعزيز التعاون مع بلدان الساحل، معتبرة المحيط الأطلسي نقطة الوصل بين الشمال والجنوب، وأفريقيا وأوروبا، وبين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي”.

التعليقات على بلجيكا تدعم مقترح الحكم الذاتي وترحب بمبادرة الساحل الأطلسي التي أطلقها الملك مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

تفكيك عصابة لبيع السيارات المحجوزة أو بدون وثائق بكل من فاس ومكناس

تمكنت عناصر الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة فاس بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمرا…