‫الرئيسية‬ فن وثقافة الصويرة تحتضن الدورة 8 لمهرجان«الحضرة النسائية وموسيقى الحال»
فن وثقافة - 20 ديسمبر 2023

الصويرة تحتضن الدورة 8 لمهرجان«الحضرة النسائية وموسيقى الحال»

الجديد نيوز: متابعة

تعيش مدينة الصويرة على ايقاع الدورة الثامنة لمهرجان «الحضرة النسائية وموسيقى الحال» خلال الفترة الممتدة من 21 إلى 23 دجنبر 2023 تحت شعار (حضور المراة في التصوف).

وتنظيم هذه التظاهرة «جمعية الحضارات الصويريات»، اذ تجسد الحضور القوي للمراة داخل المكمن الروحي الصوفي بكل تجلياته.
وفي هذا السياق صرحت «لطيفة بومزوغ» رئيسة الجمعية أن هذا المهرجان أخذ طريقه الصحيح ووصل إلى مرحلة النضج باستضافته للعديد من الفرق المحلية والوطنية والدولية، والنجوم رغم الاكراهات المادية الكبرى».

وأضافت أن الجمهور «على موعد مع الموسيقى الروحية في تجلياتها، من خلال الحضرة النسائية وموسيقى الحال التي تغوص في تصوف المراة وحضورها، وهو الشعار الذي تم اعتماده لهذه النسخة».
وللاشارة فان المهرجان تتخلله فقرات فنية ومعارض وندوات فكرية حول التصوف يشارك فيها باحثون أكاديميون متخصصون في الفكر الصوفي.

وبحسب رئيسة الجمعية المنظمة لهذه التظاهرة، فبرنامج هذه الدورة الثقافية والفنية يتمحور حول الفقرات التالية:
افتتاح اشغال المهرجان يوم الخميس 21 دجنبر بكلمات ترحيبية لادارة المهرجان والمجلس الجماعي لمدينة الصويرة، تليها كلمة مديرية الثقافة.

وفي الساعة التاسعة ليلا، سيكون للجمهور موعد مع مجموعة الحضارات الصويريات والفنانة ماجدة اليحياوي وفرقة جوق الأصالة لفن الملحون بمدينة مكناس برئاسة حكيم رشيد.
الجمعة 22 دجنبر على التاسعة ليلا، سهرة فنية مع مجموعة ارحوم البقالي للحضرة الشفشاونية، ثم مجموعة بنات عيساوة برئاسة فاطمة الزهراء الحشابي.

أما يوم السبت 23 دجنبر فسيكون للجمهور الحاضر موعد مع محاضرة بشراكة مع كلية الاداب والعلوم الانسانية عين الشق جامعة الحسن الثاني الدار البيضاء (مسلك الصحافة والاعلام) حول موضوع «حضور المراة في التصوف» من تنشيط سلوى هادي، ومناقشة حسن حبيبي وعزيزة بزامي رابطة المحمدية للعلماء من الرباط.

وسيحتضن حفل اختتام فعاليات المهرجان (بيت الذاكرة) عبر فقرات فنية لمجموعة الحضارات الصويريات ومجموعة الطيبة للسماع والمديح والحضرة المراكشية برئاسة أمينة الطيباوي.

التعليقات على الصويرة تحتضن الدورة 8 لمهرجان«الحضرة النسائية وموسيقى الحال» مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

توقيف 200 شخص خلال احتجاجات الطلاب المؤيدة للفلسطينيين في ثلاث جامعات أميركية

أوقف نحو 200 متظاهر مؤيد للفلسطينيين، في ثلاث جامعات أمريكية خلال عملية إخلاء نفذتها شرطة …