‫الرئيسية‬ أخبار أخنوش يكشف تفاصيل التجاوب مع مطالب تجميد النظام الأساسي ويدعو الأساتذة للعودة للأقسام
أخبار - 27 نوفمبر 2023

أخنوش يكشف تفاصيل التجاوب مع مطالب تجميد النظام الأساسي ويدعو الأساتذة للعودة للأقسام

كشف رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الإثنين، تفاصيل تجاوب حكومته مع المطالب التي رفعتها النقابات التعليمية عبر تجميد النظام الأساسي المثير للجدل، داعيا موظفات وموظفي القطاع إلى التجاوب مع هذه الدينامية الجديدة عبر العودة للتدريس بالأقسام.
وفي تصريح على هامش الاجتماع مع النقابات، قال أخنوش إنه عقد اجتماعا هاما جدا اليوم الإثنين مع النقابات حول الإشكاليات التي يعرفها قطاع التعليم، واصفا التفاعل خلاله بالإيجابي وشهد حوارا جادا.

وأكد أخنوش، في التصريح نفسه، أن ممثلي النقابات طرحوا مطالبهم المهمة وتمت مناقشتها والحوار حولها، مضيفا أن الاجتماع كان مناسبة للتجاوب معها.
وحول أهم التوجهات المقررة خلال هذا الاجتماع، أفاد أخنوش بأنه سيتم تجميد النظام الأساسي حتى يتضمن إمكانية لتحسين دخل الأساتذة وموظفي القطاع.

وبخصوص الاقتطاعات من أجور الأساتذة، أورد أخنوش بأن الحكومة شرحت للنقابات بأن “العملية مرت من مرحلة إدارية وصلت إلى الاقتطاع والأجور سيتم صرفها بعد يومين ومن الصعب التراجع عن هذه الاقتطاعات الآن، لكن اقترحنا أيضا أن يتم الحوار خلال المرحلة المقبلة حول التخفيف من هذه الأمور”.
وأفاد أخنوش بأنه ستكون لجنة وزارية “يترأسها شكيب بنموسى وزير التربية والتكوين وفوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية ويونس السكوري وزير الشغل، وسيتم عقد عدد من الاجتماعات للاشتغال على تعديل النظام الأساسي وإيجاد الحلول لجميع المشاكل المطروحة”.

وأبرز رئيس الحكومة أن “عملية التعديل للنظام الأساسي ستتم في أجل أقصاه 15 يناير 2024، آملا تحقيق التوافق بين الأطراف والشروع في تطبيق النظام الجديد”.
وأورد أنها “كلها آفاق جد إيجابية سيتم الاشتغال عليها بعد الاتفاق مع النقابات”، مؤكدا “عقد اجتماع آخر يوم الخميس المقبل للاشتغال على النظام الأساسي”.

وشدد رئيس الحكومة على النقابات أنه من أجل الاستمرار في الحوار يجب أن يعود جميع الأساتذة لأقسامهم، مضيفا “دخلنا في دينامية إيجابية من خلال الاجتماع وينبغي أن تكون هذه الدينامية أيضا في الرجوع إلى الأقسام”.

التعليقات على أخنوش يكشف تفاصيل التجاوب مع مطالب تجميد النظام الأساسي ويدعو الأساتذة للعودة للأقسام مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

إسطنبول: المغرب يجدد موقفه الثابت في دعم القضية الفلسطينية

جدد المغرب، اليوم السبت، بإسطنبول تأكيد موقفه الثابت والواضح بقيادة صاحب الجلالة الملك محم…