‫الرئيسية‬ أخبار اقتصاد بنخضرا: المغرب يشرع قريبا في إنتاج الغاز في حقلي تندرارة وليكسوس
اقتصاد - 28 أكتوبر 2023

بنخضرا: المغرب يشرع قريبا في إنتاج الغاز في حقلي تندرارة وليكسوس

قالت المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرا، أن تنظيم قمة النفط والغاز بالمغرب له أهمية كبرى على اعتبار أن هذا القطاع يلعب دورا مهما في النسيج الطاقي بالمملكة.

وذكرت بنخضرا أن المغرب بفضل توجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس إنخرط في تطوير الطاقات المتجددة بكيفية جد مهمة منذ سنة 2009 عبر العديد من البرامج التي يتم تسريع وتيرتها.

وأضافت بنخضرا أن المغرب يتمتع بمقومات كبيرة لتحقيق هذا الانتقال، لا سيما من خلال تحقيق خطط الطاقة الشمسية والطاقة الريحية، التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس، من أجل الوصول إلى 52 في المائة من القدرة الكهربائية المركبة من الطاقات المتجددة بحلول عام 2030.

وأوضحت بنخضرا أن القطاع الطاقي يحتاج للغاز باعتباره وسيلة جد مهمة للتطور الطاقي في المغرب والعالم ككل ويساعد في مواكبة الطاقات المتجددة.

وأكدت بنخضرا أن المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن يبذل مجهودات للتنقيب عن الغاز في جميع مناطق المغرب مع الشركاء الأجانب والمغاربة، مشيرة إلى أن المملكة تتوفر على موقع للغاز بالغرب لكنه ينتج كميات ضعيفة، بالإضافة إلى مدينة الصويرة التي سينجز بها مشروعين للتنقيب هما في طور الدراسة النهائية من أجل بداية الإنتاج بحقل تندرارة مع ساوند انريجي وحقل ليكسوس مع شاريوت، بالإضافة إلى عدة برنامج للتنقيب في بوذنيب والزاك، وبالمنطقة البحرية لطنطان والداخلة وبوجدور.

التعليقات على بنخضرا: المغرب يشرع قريبا في إنتاج الغاز في حقلي تندرارة وليكسوس مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الاتحاد الدولي لكرة القدم يعين حكمتين مغربيتين لقيادة مباراة إسبانيا – اليابان

عينت لجنة التحكيم بالاتحاد الدولي لكرة القدم، ضمن الألعاب الأولمبية بباريس، حكمتين مغربيتي…