‫الرئيسية‬ منوعات تعليم موسم 2023-2024.. أزيد من 34 ألف طالب يلتحقون بجامعة ابن زهر بأكادير
تعليم - 5 أكتوبر 2023

موسم 2023-2024.. أزيد من 34 ألف طالب يلتحقون بجامعة ابن زهر بأكادير

بلغ إجمالي عدد الطلبة المسجلين بجامعة ابن زهر بأكادير برسم الموسم الجامعي 2023-2024، ما مجموعه 29 ألف و352 طالبا وطالبة، بالنسبة للمؤسسات ذات الولوج المفتوح، و5281 بخصوص المؤسسات ذات الولوج المحدود.

وحسب رئاسة الجامعة، عرف الدخول الجامعي الحالي تفعيل المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار خاصة في الشق البيداغوجي المتمثل في تنزيل الإجازة من الجيل الجديد، حيث بلغ عدد هاته الإجازات 112 إجازة، موزعة على 34 مسلكا في اللغات والفنون والآداب والعلوم الإنسانية، 37 مسلكا في القانون والعلوم الاقتصادية والتدبير، و41 مسلكا في العلوم والتقنيات، إذ تتضمن هذه المسالك وحدات للتدريس في اللغات الأجنبية مع الإشهاد ومهارات القوة.

ومن المستجدات التي عرفها الموسم الحالي، يضيف المصدر، إحداث مراكز للتميز في المؤسسات ذات الولوج المفتوح، الهدف منها إعادة المكانة لهذه المؤسسات من خلال ما تزخر به من مؤهلات بشرية قادرة على المساهمة في تكوين عنصر بشري بمواصفات ذات جودة عالية في مجالات استراتيجية على الصعيد الوطني والدولي.

وتسهر هذه المراكز على تدبير تكوينات من الجيل الجديد التي تعنى بالأولويات الوطنية، وهذه التكوينات مخصصة للطلبة المتميزين والذين استكملوا دراسات (Bac+2).

وفي هذا الإطار تمنح جامعة ابن زهر 14 مسلك إجازة في مسار التميز موزعة على ستة مراكز للتميز، منها 06 مسارات تميز في اللغات والفنون والآداب والعلوم الإنسانية، 05 مسارات تميز في القانون والعلوم الاقتصادية والتدبير، و 03 مسارات تميز في العلوم والتقنيات.

كما يتعلق الأمر بـ20 مسلكا للدبلوم الجامعي للتكنولوجيا و75 مسلكا في سلك الماستر والماستر المتخصص، و7 إجازات في التربية و8 مسالك في سلك المهندسين، و12 مسلكا في دبلوم المدارس الوطنية للتجارة والتسيير، و3 مسالك في دبلوم الطب و13 تكوينا في الدكتوراه.

ولإنجاح الدخول الجامعي 2024-2023 وجعله متميزا وسلسا، اتخذت جامعة ابن زهر مجموعة من الإجراءات، منها تجهيز قاعات بكل المؤسسات ذات الولوج المفتوح مخصصة للإعلاميات وتدريس اللغات ومهارات القوة، حيث إن تدريس هذه المواد سيتم حضوريا بنسبة الثلث، وعن بعد بنسبة الثلثين، إضافة إلى برمجة تكوين في منصات اللغات بالنسبة للأساتذة المُكوِّنِين، ثم برمجة تكوين يخص كيفية توظيف المنصة الخاصة بمهارات القوة بالنسبة للأساتذة الذين سيؤطرون هذه الوحدات.

كما تم تعميم العمل بشبكة الأنترنيت (CAMPUS CONNECTE) على جميع المؤسسات التابعة لجامعة ابن زهر، وتوزيع بطاقات “SIM” على جميع الطلبة لتمكينهم من الولوج إلى الموارد الرقمية للجامعة بدون صبيب انترنيت.

التعليقات على موسم 2023-2024.. أزيد من 34 ألف طالب يلتحقون بجامعة ابن زهر بأكادير مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

انتخاب المغرب رئيسا لبرنامج الأغذية العالمي لعام 2024

انتخب المغرب، أمس الاثنين 26 فبراير الجاري، بالإجماع، رئيسا للمجلس التنفيذي لبرنامج الأغذي…