‫الرئيسية‬ منوعات فسحة رمضان 06
منوعات - 28 مارس 2023

فسحة رمضان 06

ذكريات عبرت ...فأرخت .. أنصفت وسامحت

هِيَ رِحْلَةُ عُمْرٍ نَتَنَسّمُ تَفاصِيلَها اٌلْعَطِرَةِ بين دَفَّــتَيْ هَذَا اٌلْحَكْي …في ثَنايَا اٌلْكَلِماتِ وَ اٌلْمَشَاهِدِ ، تَرْوي اٌلْحِكايَةُ ، بِغَيْرِ قَلِيلٍ مِنَ اٌلْجِراحِ و الآمَالِ ، حَياةُ رَجُلٍ وَ امْرَأةٍ اخْتارَهُما ” اٌلْقَدَرُ” كَمَا تَخْتارُ الرُّوحُ ظِلَّهَا – وَ عَبْرَهُمَا – نُطِلُّ عَلى مَسَارَاتٍ مُضيئَةٍ لأَشْخَاصٍ وَ ” أَبْطالٍ ” بَصَمُوا تَاريخَنَا اٌلْمُشْتَرَكِ بِغَيْرِ قَلِيلٍ مِنَ اٌلْجَلْدِ وَ اٌلْكِبْرِيَاءِ وَ اٌلْعِنادِ اٌلْجَميلِ ، وَ صَنعُوا مِنْ “لَهيبِ الصَّهْدِ” جَذْوَةُ أَمَلٍ لا يَلِينُ ..حَكْيٌ كَاٌلْبَوْحِ اٌلْفَيّاضِ ، يَسْرُدُ تَفاصِيلَ اٌلْوِجْدَانِ و انْكِسارَاتِهِ ، وَ جِراحَاتِ اٌلْوَطَنِ وَ آمَالِهِ … ضِمْنَهُ ، تَفاصِيلَ شَيّقَةً لأَحْلامِ جِيلٍ لَمْ يَنْكَسِرْ ، و عَبْرَ دِفَّتَيْهِ ، نَقْرَأُ تَفاصيلَ غَيْرَ مَسْبوقَةٍ لأَحْداثَ مُثيرَةٍ مِنْ تَاريخِ اٌلْمَغْرِبِ اٌلْمُعاصِرِ …بِغَيْرِ قَليلٍ مِنَ اٌلْفَرْحَةِ وَ اٌلْفُرْجَةِ ، وَ اٌلْحُزْنِ وَ الأسَى يَحْكِي الرَّاوِي شَهَادَتَهُ عَلَى اٌلْعَصْرِ …وَ عَبْرَ هَذَا اٌلْحَكْي ، يَتعَاقَبُ الأَطْفالِ بِدَوْرهِمْ عَلَى السَّرْدِ ، يَحْمِلونَنَا مَعَهُمْ إِلَى مَشاتِلَ اٌلْقِيَمِ اٌلْيَانِعَةِ ، و أَحْضانِ مَحَبَّةٍ تَنْمُو و تَزْهَرُ ..بِمُطالَعَتِنَا لِهذَا اٌلْحَكْيِ اٌلْعَابِرِ …يُحْيِي فِينَا الرَّاوِي “توفيق الوديع ” دِفْقَ مَوَدَّةٍ لا تَنْضَبُ و مَعِينَ وَطَنِّيَةٍ تَسْكُنُ اٌلْمَسامَ و الشَّرايينَ ..
بِشُموخِ الكِبارِ نُطِلُ عَلَى جُزْءٍ مِنْ ذَاكِرتِنَا المُشْتَرَكَةِ … وَ بِسَلاسَةٍ سَرْدِيَّةٍ نَسْتَعيدُ مَعَ الكَاتِبِ حِقَباً مِنْ زَمَنٍ مَضَى و آخَرَ يَمْشِي بَيْنَنَا ، لِنَتّقِدَ كَمَا تَتَّقِدُ الرَّعْشَةُ و البَهْجَةُ فِي الوِجْدانَاتِ الصّافِيَةِ.. لِذلكَ أَدْعو القارئَ إِلى اٌلإطْلالَةِ عَلَى تَفاصِيلَ هَذِهِ الذِّكْرَياتِ الْعابِرةِ لِشَجَرَةٍ عُنْوانُهَا الآسَفي وَ ثُرِيَا .. الثُّنائِي الَّذِي رَوَى، وَ تَرَكَ مَا يُرْوَى حَوْلَهُ بِجَدارَةِ اٌلْخالِدينَ …

أعدها للنشر منير الشرقي

كان مولدي بمدينة آسفي …وجدي توفي على إثر بطش القائد عيسى بنعمر

بقلم توفيق الوديع


القائد عيسى بن عمر قائد منطقة عبدة في عهد السلطان مولاي عبد العزيز

كان مولدي بمدينة آسفي بمنزل الوالد الواقع بكدية سي حمزة ربيع سنة 1923، في أحضان أسرة ميسورة و محافظة، والدي قرر الاستقرار بحاضرة عـبـدة و اخـتـار الـجـزارة كمهنة … عُرف باستـقـامته و نـزاهـتـه و عدله بين التجار حتى أجمعوا على اختياره أمينا للحرفة، و كانوا يرجعون إليه في خلافاتهم مع بعضهم و كذلك مع أبنائهم فأطلقوا عليه إسم “الحاج العربي العريف ”
والعريف هو العارف بأمور عديدة و لم تكن معرفته محصورة في التجارة ، بل تعدتها للأدب والشعر، فقد كان منزله قبلة لشعراء و فـقـهـاء زمانه، و عـلى رأسهم أسـتـاذي الجليل المختار السوسي و الفقيه محمد الكانوني .
جدي الحاج علي توفي نهاية القرن التاسع عشر، و والدي لازال عوده لم يشتد بعد، كانت وفاته جراء مناهضته و معارضته الشرسة لبطش القائد عيسى بن عمر بأهل المنطقة، حمل السلاح مقاوما جبروته و سهر على تنظيم أهل عشيرته، و توعيتهم بضرورة التصدي لكل من سوّلت له نفسه استغلال نفوذه من أجل قمع أبناء الشعب و حرمانهم من حقوقهم الأساسية … و كان يعطى المثل بالشيخة خربوشة التي انتفضت في وجه الطاغية، غير مبالية بالعقوبات المحتملة، و التي أدت بها إلى وفاتها في ظروف مريرة و قاسية.
قاد عيسى بن عمر هجماته على كل مناطق عبدة، و خصوصا مدينة آسفي، التي وقف أهلها سدا منيعا ضد خيّالته المدججين بكل أنواع السلاح، وقد دامت معركة مداهمة المدينة أياما بلياليها، قضى على إثرها المقاومون تحت حوافر خيول مجندي القائد بتحالف مبيت مع المسؤول العسكري عن المدينة، حيث استشهد العديد من أبناء آسفي بطريقة بشعة حتى أن سنة المُداهمة سميت ” بعام الرفسة “، و هي المعركة التي رُفسَ فيها الـصغـيـر و الكبير ، و توفي جدّي متأثرا بجراحه عقب تصدّيه، وعدد من المُحاربين، على إثر ذاك الهجوم العنيف .
حافظ والدي، الحاج العربي، عـلى المبادئ الـتي ورثها عن جدّي الحاج علي : النزاهة، الاستقامة، عزّةُ النّفس و أساسا محاربة كل ما من شأنه أن يمُسّ بكرامة الإنسان، حريته و غيرته على أرضه و مبادئه .
حرص الوالد على البقاء قريبا مستمعا و مؤازرا للطبقات الفقيرة من أبناء مـديـنـتـه، و أكثر قربا من نبض الشارع ، وذلك خلال تتبعه للأنباء الوطنية والدولية ، عبر مذياع المدينة الوحيد الذي اقتناه و اقتسمه وساكنة الحي، و ذلك بالرفع من صوته في مواعيد الأخبار خصوصا ، تلك التي كان يحرص على تتبعها عبر إذاعة لندن الشهيرة .
كان قد اشترى المذياع بثمن باهض جدا رغم معارضة نسائه اللائي كنّ يفضّلن هداياه من الحلي النفيسة . و لكنه أصرّ، فصار من الضروريات اليومية . ففضلا عن الأخبار، كان يستمتع لاحقا بسهرات أم كلثوم على إذاعة صوت العرب مساءات الخميس حيث كانت تغص جنبات المنزل، حتى ساعات متقدمة من الليل بمحبّي كوكب الشّرق .
لم أكن الوحيد الذي اهتم بالسياسة، فإخواني حسن وامْحمد وهبا حياتهما للعمل النقابي و السياسي مع اختلاف في التوجهات، و حين اختار حسن الاستمرار في نقابة معينة إلى آخر حياته … رافقني امْحمد في رحلتي الحزبية و النقابية و كان نعم الأخ المناضل … و لا زلت أرى ذلك في ابنه الملتزم أبو إلياس، الذي عرف كيف يستلم المشعل، عند رحيل والده، و هو بعد في مُستهلّ عقده الثاني، بنفس روح نكران الذات .
قاطعت سامية جدّها قائلة :
” أظُنُّك تتحدّثُ عن عـمّي منير يا جدّي، فـأبي يحرص دائما عـلى زيارته و زيارة والدته خالتي خديجة، و يذكرني دائما بدورها النبيل في تربية الأبناء ووالدهم غائب في مهامه الحزبية و النقابية و التي عرفت كيف تدير أسرتها بعد رحيل عمي امْحمد المبكر ” .
كان الانشراح باديا على الآسفي وهو يكتشف مدى حرص صغرى حفيداته على تاريخ الأسرة العبدية … و استمرّ :
منتصف ثلاثينيات القرن الماضي ، وبالتحديد سنة 1937 كانت حاسمة في مستقبلي الدّراسي و السّياسي … فمتابعتي لما يقع من تجاوزات على يد المستعمر في مختلف مناطق بلدي جعلتني أنتفض بعفوية المراهق الذي كنت، حيث قررت تنظيم مسيرة ضمّت عشرات من أبناء الحي، كنت زعيمهم، تجولنا حول عدة أحياء من المدينة و خصوصا على طول شارع الـربـاط، الشريـان الـرئيسي للمدينة، حملت خلالها العلم الوطني و وضعت طربوشا أحمر وطنيا على رأسي و رددنا جميعا أبياتاً شعرية لقصيدة إرادة الحياة للشابي و التي مطلعها كما يعلم الجميع :

إذا الشّعْـبُ يَوْماً أرَادَ الْحَـيَـاةَ ۩ فَـلابُـدَّ أنْ يـَسْـتَجـيبَ الـقَـدَر
وَ لا بُــدَّ للـيــلِ أنْ يَـنـْجَـلِــي ۩ وَلا بُـدَّ للـقـَيـدِ أنْ يَـنـْكـسِــر
إلى أن يقولَ :
إذا مَـا طَـمـَحْـتُ إلِـى غَــايَـةٍ ۩ رَكـِبْتُ الْمُنَى وَ نَسِيتُ الحَذَر
و لمْ أَتَجَـنَّـبْ وُعُـورَ الشِّعَـابِ ۩ وَ لا كُـبَّـةَ اللَّـهَـبِ المـُسـْتعِـر
وَ مَنْ لا يُحِبّ صُعُودَ الجبَال ۩ يَـعِـشْ أبـَدَ الـدَّهْـر بَيْنَ الحُفَر
* * * * *
داهمتنا قوات الشرطة، و حين التفَتُّ نحو زملائي وجدتُني وحيدا أُردّدُ البيت الشعري، صفعني الضابط بقوة، وبنفس القوة … تمسكت بربطة عنقه صارخا ” آعتقلني إن شئت ، واشـرح لي أولا سبب اعتقالي و عـندما سأقـتـنـع بالأسباب الـتي تجعلك تعتقلني، سأصاحبك حـيـث تـريد و دون تردد …” كان الردُّ عنيفا، فلم أنتظر كثيرا لأشعر بنفسي و أنا معلق في الهواء. لقد تلقفني الضابط من ظهري و رمى بي في السيّارة التي أقلتني إلى معتقلي الأول .. !!


الوديع الآسفي بجامعة القرويين بفاس خلال الاربعينات من القرن الماضي

التعليقات على فسحة رمضان 06 مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

“اليونسكو” تدرس تسجيل الحناء على قائمة التراث الثقافي غير المادي

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، أنها ستدرس، شهر دجنبر المقبل…