‫الرئيسية‬ أخبار سياسة وزير الخارجية الأمريكي يؤكد دعم بلاده لمخطط الحكم الذاتي المغربي ويعزز الحل السياسي للنزاع حول الصحراء”
سياسة - 21 مارس 2023

وزير الخارجية الأمريكي يؤكد دعم بلاده لمخطط الحكم الذاتي المغربي ويعزز الحل السياسي للنزاع حول الصحراء”

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، يوم الاثنين، عن دعم بلاده لمخطط الحكم الذاتي المغربي في إطار الجهود الرامية إلى الطي النهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء. وأشار بلينكن إلى أن الولايات المتحدة “تواصل” اعتبار هذا المخطط “جادا وذا مصداقية وواقعيا”.

وفي بيان صدر عقب مباحثات جرت بين بلينكن ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أكدت وزارة الخارجية الأمريكية دعمها الكامل للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، ستافان دي ميستورا، بهدف تعزيز حل سياسي دائم ولائق للنزاع الإقليمي.

ويأتي ذلك في إطار زيارة عمل لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إلى واشنطن، تندرج في إطار المشاورات المنتظمة لتقوية الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والولايات المتحدة، والتشاور بشأن مختلف القضايا الإقليمية والدولية.

وتعد هذه المبادرة بمثابة دعم أمريكي جديد لمخطط الحكم الذاتي المغربي، الذي ترى الرباط أنه يوفر إطاراً ديمقراطياً وشاملاً للحكم الذاتي في المنطقة، ويضمن الوحدة الوطنية والتنمية الاقتصادية للمنطقة
تظاهرات واحتجاجات عنيفة تجتاح فرنسا

شهدت مدن فرنسية عدة مظاهرات واحتجاجات عنيفة، بعد رفض ملتمس الرقابة لحجب الثقة عن الحكومة الفرنسية. ومن بين المدن التي شهدت أعمال عنف واشتباكات بين المحتجين وقوات الأمن، مدينة بوردو ونانسي وديجون وباريس وستراسبورغ ونانت.

في بوردو، احتشد الآلاف من المحتجين في الشوارع مصممين على مواصلة التظاهر، كما شهدت مدينة سانت إتيان مظاهرة تلقائية باتجاه المحافظة. وفي نفس الوقت، عرفت مدينة نانسي عدة توترات في مظاهرة مماثلة.

وفي مدينة ديجون، تحولت مظاهرة إلى مواجهة عنيفة في ساحة الجمهورية، حيث تم إطلاق قذائف وشهب نارية وغازات مسيلة للدموع.

وفي باريس، هاجمت قوات الأمن المحتجين، الذين خرجوا للتظاهر، وأسفر ذلك عن مواجهات عنيفة بين الطرفين، وتم إيقاف أحد الأشخاص بشارع بابيلون قرب ساحة فوبان

التعليقات على وزير الخارجية الأمريكي يؤكد دعم بلاده لمخطط الحكم الذاتي المغربي ويعزز الحل السياسي للنزاع حول الصحراء” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

تي باي تكشف عن هوية جديدة متميزة للعلامة التجارية، تقود مستقبل المدفوعات عبر الهاتف المحمول في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا

أعلنت تي باي، بوابة الدفع الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا، عن مبادرة إعادة ه…