‫الرئيسية‬ فن وثقافة ثقافة إهداء خزانة المفكر محمد أركون للمكتبة الوطنية
ثقافة - 2 مارس 2023

إهداء خزانة المفكر محمد أركون للمكتبة الوطنية


كانت المكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط، أمس الأربعاء فاتح مارس، على موعد مع هدية ثمينة تمثلت في هبة لخزانة المفكر الجزائري الراحل محمد أركون.
واحتضن مقر المكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط، الأربعاء، مراسيم توقيع الاتفاقية المتعلقة بهبة خزانة محمد أركون لفائدة هذه المكتبة، خلال حفل حضره وزراء وشخصيات بارزة من عالم الفكر والثقافة، وأفراد من عائلة الراحل ورفاق دربه.

وتميز حفل توقيع هذه الاتفاقية التي وقعها كل من مدير المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، محمد الفران، وأرملة الراحل أركون، ثريا اليعقوبي أركون، بحضور وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، ووزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، ورئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، ادريس اليزمي.

وقال مدير المكتبة في كلمة بالمناسبة إن هبة خزانة الراحل محمد أركون، التي تتضمن أكثر من 5000 مؤلف، و7000 مجلة في مختلف الحقول الأدبية والعلمية، تأتي بفضل أرملته “التي شاءت أن توضع خزانة المرحوم بين جدران هذه البناية العريقة (المكتبة الوطنية) بعد رحلة طويلة وعقبات لم تثنها عن تحقيق أمنيتها بأن يظل الأرشيف الأدبي للمفكر محمد أركون خالدا تتوارثه الأجيال”.

وأضاف المدير أن هذه الخزانة هي حصيلة مجهود “منارة علمية شامخة، وعلما من أعلام الثقافة الإنسانية”، “ما يجعل المكتبة الوطنية للمملكة المغربية تفتخر بهذه الهبة التي ستكون مجالا لتسليط الضوء على فكر المرحوم محمد أركون”.

ونوه مدير المكتبة الوطنية بالمسار العلمي الحافل للمفكر محمد أركون “الغني عن كل تعريف لما تركه من مؤلفات وكتب في العديد من المجالات العلمية والفلسفية”، مشيرا إلى أن الراحل يعتبر “شخصية إنسانية اشتغلت على تصورات متعلقة بالثقافة العربية الإسلامية وسبل تجديدها”.

من جهتها، أبرزت أرملة الراحل، ثريا اليعقوبي أركون، “المحبة التي كان زوجها محمد أركون يكنها للمغرب”.

وقالت إن نقل الخزانة الأدبية للراحل من باريس إلى المغرب كان تحديا كبيرا بالنسبة لها، معربة في هذا الصدد عن شكرها لكل الأطراف التي ساعدتها لتحقيق هذا المبتغى.

التعليقات على إهداء خزانة المفكر محمد أركون للمكتبة الوطنية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

والي جهة الدارالبيضاء/ سطات.. والولوج إلى نادي المدن العالمية

سيظل يوم الخميس 19 أكتوبر 2023 يوما مميزا في تاريخ جهة الدار البيضاء سطات، حيث سجل انطلاقة…