‫الرئيسية‬ فن وثقافة تلفزة “أزرق القفطان” يمثل المغرب في مهرجان فيسباكو ببوركينافاسو
تلفزة - ثقافة - سينما - 28 فبراير 2023

“أزرق القفطان” يمثل المغرب في مهرجان فيسباكو ببوركينافاسو

افتتحت أمس السبت، الدورة الثامنة والعشرون للمهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون في واغادوغو “فيسباكو” ، تحت شعار (سينما إفريقيا وثقافة السلام) ، ما يعكس السياق الأمني “المتوتر” في بوركينا فاسو ومالي ضيف شرف هذه النسخة.

ومن المتوقع أن يزور المهرجان حوالي 10000 شخص، وفقا لمنسق «فيسباكو» هابي واتارا. وسيدخل الفيلم المغربي « أزرق القفطان » لمريم التوزاني غمار المنافسة على الجائزة الكبرى في هذه الدورة.

وفيما يتعلق بموضوع الدورة الثامنة والعشرين ، هناك العديد من الأفلام التي تناولت « الإرهاب » كموضوع رئيسي لها ، مثل ثمبعوث الاله » للنيجيرية أمينة عبدواللاي ماماني و « أشواك الساحل » للبوركينابي بوبكر ديالو.

وتم هذا العام اختيار 170 عملا سينمائيا في المسابقة الرسمية ، بما في ذلك خمسة عشر فيلم ا روائي ا للتنافس على جائزة « الحصان الأسود » لينينغا.

ويرأس لجنة تحكيم المهرجان المنتجة التونسية درة بوشوشة. وتعد الكاميرون وتونس أكثر البلدان تمثيلا في المهرجان بفيلمين لكل منهما. وتأتي الأعمال الأخرى من المغرب ، وبوركينافاسو ، والسنغال ، ومصر ، ونيجيريا ، وموزمبيق ، وأنغولا ، وكينيا ، وموريشيوس. كما تم اختيار فيلم من جمهورية الدومينيكان.

وعلى هامش العروض ، تمت برمجة اجتماعات بين المنتجين والموزعين والمخرجين ، وورش العمل الداعمة للكتابة والتطوير وذلك على غرار كل دورة.

وستحتفل هذه الدورة بالذكرى المئوية لميلاد المخرج السنغالي عثمان سمبين ، أيقونة السينما الأفريقية الذي توفي عام 2007.

التعليقات على “أزرق القفطان” يمثل المغرب في مهرجان فيسباكو ببوركينافاسو مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

تأسيس الفرع الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية بجهة بني ملال -خنيفرة

تحت إشراف رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، وبحضور نائب الرئيس المكلف بالقطاعات وعدد …