‫الرئيسية‬ منوعات اختراعات من شأنه إنهاء السياقة التقليدية.. “نارسا” على وشك الشروع في استعمال “سيارة ذكية”
اختراعات - 24 فبراير 2023

من شأنه إنهاء السياقة التقليدية.. “نارسا” على وشك الشروع في استعمال “سيارة ذكية”

جرى بالرباط تقديم نموذج (سيارة ذكية) (smart drive test)، المنظومة الجديدة المتعلقة برقمنة الامتحان التطبيقي لنيل رخصة السياقة.

وقد تم تقديم هذه “السيارة الذكية ” بحضور وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، ومدير الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية بناصر بولعجول، وذلك على هامش اجتماع اللجنة الدائمة للسلامة الطرقية.

وتتوخى هذه المنظومة الجديدة إعطاء مصداقية أكبر لعملية الحصول على رخصة السياقة، وإرساء مسلسل للتتبع والشفافية في تقييم المترشحين أثناء اجتياز الاختبار التطبيقي لنيل رخصة السياقة. وبهذه المناسبة، قال عبد الجليل، في تصريح للصحافة، إن “هذا الابتكار الوطني، الذي قام بها مهندسون مغاربة يشتغلون بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببنجرير، يهدف إلى الرفع من شفافية ومصداقية الامتحان التطبيقي لنيل رخصة السياقة”.

وأضاف أنه بعد أن تمت مكننة ورقمنة الامتحان النظري لنيل رخصة السياقة بالمغرب، مما أدى إلى الرفع من جودته، تأتي هذه العملية لتشمل الامتحان التطبيقي.

وتابع قائلا: “نؤمن كثيرا بامكانيات المهندسين المغاربة في الابتكار (..) ، وبعد شهور يمكن أن تدخل هذه السيارة الذكية في المنظومة الجديدة لامتحان نيل رخصة السياقة”.

من جهته، اعتبر بولعجول، في تصريح مماثل، أن العامل البشري يكون حاضرا بشكل كبير في حوادث السير، حيث يعد أحد العوامل الأساسية في وقوع مضاعفات جراء هاته الحوادث، لافتا إلى أنه “ارتأينا كيفية الاشتغال لتأطير هذا السلوك ليستجيب لشروط السلامة الطرقية”.

التعليقات على من شأنه إنهاء السياقة التقليدية.. “نارسا” على وشك الشروع في استعمال “سيارة ذكية” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

تأسيس الفرع الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية بجهة بني ملال -خنيفرة

تحت إشراف رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، وبحضور نائب الرئيس المكلف بالقطاعات وعدد …