‫الرئيسية‬ فن وثقافة ثقافة مراكش.. افتتاح متحف التراث اللامادي بساحة جامع الفنا
ثقافة - 23 فبراير 2023

مراكش.. افتتاح متحف التراث اللامادي بساحة جامع الفنا


ٱفتتح اليوم الخميس، 23 فبراير 2023، متحف التراث اللامادي بمراكش، الذي تم إنشاؤه بالبناية التاريخية، التي كانت مقرا سابقا لبنك المغرب بساحة جامع الفنا، وذلك بعد سنوات من أشغال الترميم.

وقد تم افتتاح هذه المعملة الثقافية التي ستعزز المشهد الثقافي والسياحي بمراكش، بحضور رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف المهدي قطبي، والوزير السابق حفيظ العلمي ووالي جهة مراكش كريم قسي لحلو ، ورئيس مجلس جهة مراكش آسفي سمير كودار، والنائب الأول لعمدة مراكش محمد الادريسي، إلى جانب مجموعة من المسؤولين والمنتخبين وومثلي مختلف المصالح.

وحسب ما أفاد به مصدر مسؤول فإن “المتحف سيتيح للزوار اكتشاف تاريخ الساحة بالمدينة الحمراء، وتثمين الحلقة، ومختلف الفنون، والتحسيس بالأهمية التي يكتسيها هذا التراث المشترك قصد الحفاظ عليه ونقله للأجيال المقبلة، حيث يقدم المتحف معرضا مخصصا لساحة جامع الفنا وللفاعلين فيها.
ويتوزع مساره على شعب متنوعة منها: تاريخ مراكش وساحة جامع الفنا، وتقديم الحلقة والحلايقية، وكذا أسرار مهاراتهم ومهنتهم.

ويكشف المتحف الذي صمم في تناغم مع المبنى الذي يحتضنه، عن جزء خاص بالعملات احتفاء ببنك المغرب والعاملين به.
وإلى جانب فضاء موجه لتقديم الساحة عبر الفنون (رسم، مسرح، سينما، تصوير فوتوغرافي..)، يقدم المتحف عملين كبيرين لجاك ماجوريل يجسدان بالتفصيل المشاهد اليومية لهذا الموقع، إضافة إلى لوحات فنانين مشهورين بصموا الفن التشكيلي المغربي عامة، والمحلي بشكل خاص.

وكانت المؤسسة الوطنية للمتاحف قد اعلنت في وقت سابق بإن المتحف سيفتح أبوابه أمام الزوار يوم غد الجمعة مشيرة لأهمية موقعه في ساحة جامع الفنا المصنفة تراثا ثقافيا للإنسانية من طرف اليونيسكو سنة 2008، باعتبارها أول موقع يتم إدراجه في قائمة التراث الشفوي واللامادي للإنسانية.

التعليقات على مراكش.. افتتاح متحف التراث اللامادي بساحة جامع الفنا مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

“بنسعيد” يبحث مع “داتي” سبل تعزيز التعاون الثنائي في المجال الثقافي

أجرى وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، اليوم السبت بمدينة كان بفرنسا، مبا…