‫الرئيسية‬ أخبار اقتصاد آزمور: تقدم أشغال مشروع محطة معالجة المياه العادمة
اقتصاد - 11 فبراير 2023

آزمور: تقدم أشغال مشروع محطة معالجة المياه العادمة

بلغ تقدم الأشغال بمشروع محطة معالجة المياه العادمة بأزمور حوالي 25 %.
وأفادت الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء وتدبير التطهير السائل بالجديدة وسيدي بنور (راديج)، في بلاغ لها، أن هذا المشروع يدخل في إطار البرنامج الوطني للتطهير السائل وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة، حيث ستستفيد منه ساكنة كل من أزمور، سيدي علي بن حمدوش، الحوزية الشاطئ والمناطق المجاورة.

وحسب البلاغ، فإن هذه المحطة ستعمل على معالجة حوالي 7500 متر مكعب من المياه العادمة يوميا، وذلك بالاعتماد على تقنية الحمأة المنشطة مرورا بعدة مراحل، منها المعالجة الفيزيائية لإزالة الأجسام الصلبة، والمعالجة القبلية للتخلص من الرمال والدهون العالقة.

ويتعلق الأمر أيضا بالمعالجة الثانوية بواسطة أحواض بيولوجية مزودة بالتهوية لزيادة فعالية المعالجة، ولتنشيط البكتيريا الموجودة بالمياه العادمة وتحويلها من مواد عضوية إلى مواد معدنية قابلة للترسب.
كما سيتم إعادة استعمال جزء من الحمأة لتسريع عملية المعالجة وبعدها تأتي مرحلة المعالجة بواسطة أحواض الترسيب.
أما بالنسبة للجزء الباقي من الحمأة فستتم معالجته هو الآخر عبر مراحل مختلفة منها: التكثيف والتجفيف ثم التنشيف بواسطة أشعة الشمس قبل طرحه بالمطرح العمومي.
وبخصوص المياه التي تم فرزها سيتم تصريفها داخل منشأة المعالجة الثلاثية، والتي تشمل الترشيح والتعقيم بواسطة الأشعة فوق البنفسجية لإعادة استعمالها في سقي المساحات الخضراء بكل من مدينة أزمور، والقطب الحضري (مازاغان) والحوزية.
وتجدر الإشارة الى أن محطة معالجة المياه لآزمور، ستعمل أيضا على معالجة الانبعاثات الغازية للقضاء على الروائح بكل من منشأة المعالجة القبلية، ومنشأة معالجة الحمأة وكذلك خط التنشيف الشمسي

التعليقات على آزمور: تقدم أشغال مشروع محطة معالجة المياه العادمة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

منتدى أعمال يسلط الضوء على إمكانات التسريع الصناعي بإقليم الجديدة

تحتضن مدينة الجديدة، يوم 03 يوليوز  المقبل، منتدى ألأعمال “الجرف الصناعي الأول”…