‫الرئيسية‬ فن وثقافة تلفزة تقرير “الهاكا”.. 56 قرارا يهم برامج الإذاعات والقنوات التلفزية العمومية والخاصة
تلفزة - 8 فبراير 2023

تقرير “الهاكا”.. 56 قرارا يهم برامج الإذاعات والقنوات التلفزية العمومية والخاصة

أصدرت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري تقريرها السنوي برسم سنة 2021، في ثلاث لغات هي العربية والأمازيغية والفرنسية، يعرض أهم أنشطة هيأة التقنيين، وكذا المؤشرات الرئيسية المتعلقة بتطور المشهد السمعي البصري الوطني خلال سنة انتقالية عقب الأزمة الوبائية لكوفيد19.
وجاء في بلاغ للهيأة العليا للاتصال السمعي البصري أنه فيما يتعلق بتقنين المضامين السمعية البصرية، أصدر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري إما بناء على شكايات متوصل بها أو تبعا لإحالات ذاتية، 56 قرارا يهم البرامج التي تبثها الإذاعات والقنوات التلفزية، العمومية والخاصة.

وتتولى الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، يضيف البلاغ ذاته، السهر على احترام التعبير التعددي لتيارات الرأي والفكر في المجال السمعي البصري، سواء خلال الفترات الانتخابية أو خارجها، وذلك وفقا لمقتضيات الفصل 165 من دستور المملكة.

وذكر البلاغ ذاته أن المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري قام من خلال قراره رقم 21-37، بتأطير تعددية التعبير السياسي في خدمات الاتصال السمعي البصري خلال الانتخابات التشريعية والجهوية والجماعية 2021، على مدى فترة من 38 يوما، لافتا إلى أن هذه الفترة كانت موضوع تتبع خاص، يعرض التقرير السنوي بتفصيل نتائجه الرئيسية.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه خلال السنة نفسها، أظهرت البيانات الفصلية للتعددية المنجزة خارج الفترة الانتخابية، إفراد وسائل الإعلام السمعية البصرية أكثر من 962 ساعة لمداخلات الشخصيات العمومية، مشرا إلى أن 39,51 بالمائة من هذا الغلاف الزمني تم تخصيصه لتناول الكلمة من طرف الفاعلين السياسيين في البرامج الإخبارية، 36,84 بالمائة للفاعلين الجمعويين، و17,79 بالمائة للفاعلين المهنيين و5,86 بالمائة للفاعلين النقابيين.

وقامت الهيأة العليا خلال سنة 2021، بحسب البلاغ ذاته، بتحديد وتعيين 59 ترددا بالتشكيل الترددي FM في 39 منطقة لفائدة متعهدين عموميين وخواص.

كما قامت بتعيين ترددين جديدين للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة من أجل بث التلفزة الرقمية الأرضية بإقليم الحسيمة.

وحسب البلاغ ذاته، يتألف العرض السمعي البصري الوطني، إلى حدود 31 دجنبر 2021، من 13 قناة تلفزية و37 محطة إذاعية.

التعليقات على تقرير “الهاكا”.. 56 قرارا يهم برامج الإذاعات والقنوات التلفزية العمومية والخاصة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

رئيس النقابة الوطنية: «علاقة الممارسين لمهنة الصحافة بمختلف القطاعات يجب أن تكون واضحة وشفافة»

شكل موضوع أهمية (المنظومة القانونية للصحافة في تحصين المهنة والمهنيين) محور لقاء نظمته الن…