‫الرئيسية‬ منوعات صحة وزارة الصحة: المغرب يعرف وضعا وبائيا هو الأفضل منذ بداية انتشار كورونا
صحة - 7 فبراير 2023

وزارة الصحة: المغرب يعرف وضعا وبائيا هو الأفضل منذ بداية انتشار كورونا

قال الدكتور معاذ المرابط، منسق مركز طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، إن المغرب يعرف وضعا وبائيا هو الأفضل منذ بداية الجائحة على الصعيد الوطني.

وأضاف في التصريح الصحفي الشهري الخاص بالحالة الوبائية لجائحة كوفيد -19، اليوم الثلاثاء 8 فبراير: «نعيش وضعا وبائيا جد مريح بمختلف جهات ، ولازالت منظومة الرصد مستمرة في تتبع المؤشرات الوبائية بما فيها المتحورات المنتشرة في إطار اليقظة الجينومية».

وأوضح معاذ المرابط أنه بعد موجة خامسة صغيرة للانتشار الجماعي لفيروس (SARS-CoV-2) استمرت عشرة أسابيع، تميزت عموما بمستوى متوسط لانتشار فيروس كورنا المستجد، دخل المغرب منذ 4 أسابيع الفترة البينية الخامسة التي تتميز حاليا بانتشار جد ضعيف لمتحورات وسلالات فرعية لأوميكرون خاصة المتحور الفرعي BQ.1 وسلالاته المتفرعة وكذلك BA.2  وسلالاته المتفرعة.

وأضاف المرابط أنه «منذ بداية هذا العام وإلى حدود الساعة لم تلج أقسام العناية المركزة والإنعاش سوى 27 حالة من بينها حالتان فقط في الأسبوعين الأخيرين. وفارق الحياة بسبب مضاعفات كوفيد الوخيم خلال الأسابيع الأولى من هذه السنة شخصان مسنان».
وأشار المرابط عند تناوله للوضع على الصعيد العالمي، إلى أن مؤشرات المراضة والضراوة والفتك في تراجع مستمر بالأقاليم الستة لمنظمة الصحة العالمية وفق بياناتها الأخيرة.

وأضاف أن جميع السلالات الفرعية المنتشرة حاليا لمتحور أوميكرون لم يثبت عنها أي ارتفاع لمستوى خطورة المرض، موضحا أنه « رغم أن سلالات أوميكرون الفرعية المنتشرة حاليا على الصعيد العالمي شديدة الانتقال، فقد لوحظ انفكاك الارتباط بين العدوى والمرض الوخيم بالمقارنة مع المتحورات السابقة المثيرة للقلق».

التعليقات على وزارة الصحة: المغرب يعرف وضعا وبائيا هو الأفضل منذ بداية انتشار كورونا مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

“كيف تكوين”.. مشروع لتكوين أطباء وصيادلة في استعمالات القنب الهندي تم توقيع اتفاقياته

لأن التفكير في التوظيف الطبي واستغلال فوائد القنب الهندي بطريقة تعود بالنفع، بدل استهلاكها…