‫الرئيسية‬ أخبار مجتمع مندوبية التخطيط : 152 ألف مغربي يهاجرون سنويا من القرى نحو المدن
مجتمع - 3 فبراير 2023

مندوبية التخطيط : 152 ألف مغربي يهاجرون سنويا من القرى نحو المدن

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن 152 ألف مغربي يهاجرون سنويا من قراهم نحو المدن، لافتة إلى أن النزوح من القرى يمثل ما يعادل 20.7 في المائة من إجمالي السكان المهاجرين الداخليين، و1.1 في المائة من سكان القرى المغربية.

وأشارت المندوبية أن عدد الأسر القروية المهاجرة إلى المدينة آخذ في الارتفاع، حيث وصل إلى 37 ألفا و100 أسرة، وتتسم هذه الأسر بصغر حجمها وتتكون في الغالب من 3.8 أشخاص لكل أسرة.
وأكدت المندوبية أن جنس المهاجرين القرويين يخضع لتغييرات كبيرة، منذ تسعينيات القرن الماضي، ويتجه إلى زيادة التأنيث، حيث تمثل النساء منه أكثر من النصف تقريبا (حوالي 55 في المائة).

وأوضحت أن المرأة القروية تشارك في الهجرة بطرق مختلفة، إما من خلال المبادرة الخاصة في إطار الهجرة المستقلة، أو بحثا عن ظروف معيشية أفضل، كرفيقة للرجل أو الزوج أو أحد أفراد الأسرة، أو كمسؤولة عن أُسرة.

وكشفت أن غالبية المهاجرين من القرى نحو المدن هم من الشباب، إذ يمثل من تتراوح أعمارهم ما بين 15 و29 عاما ما يعادل 41 في المائة من معدل المهاجرين.

وتستقطب جهات الدار البيضاء سطات، وفاس مكناس، وطنجة-تطوان-الحسيمة وسوس-ماسة، 16.3 في المائة و13.9 في المائة و13.2 في المائة و12.8 في المائة، على التوالي من مجموع الهجرة الجماعية من القرى.

أما الجهات التي تمثل أكبر معدلات النزوح من القرى نحو المدن، فهي مراكش آسفي بمعدل 17 في المائة، ثم جهة فاس مكناس 14.6 في المائة، وطنجة تطوان الحسيمة 11.6 في المائة.

التعليقات على مندوبية التخطيط : 152 ألف مغربي يهاجرون سنويا من القرى نحو المدن مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

حجاج بيت الله الحرام يتوافدون إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية

شرعت جموع حجاج بيت الله الحرام مع إشراقة صباح اليوم الجمعة؛ الثامن من شهر ذي الحجة؛ في الت…