‫الرئيسية‬ أخبار سياسة إسبانيا تؤكد بيع سفينة حربية للبحرية المغربية
سياسة - 4 يناير 2023

إسبانيا تؤكد بيع سفينة حربية للبحرية المغربية

كشفت رئاسة الحكومة الإسبانية، اليوم، تفاصيل بيع سفينة حربية من طراز “AVANTE 1800” للقوات البحرية المغربية، وهي سفينة عملاقة متخصصة في المراقبة.

و أورد “قصر مونكلوا”، ردا على أسئلة تقدم بها حزب ”فوكس” الإسباني بشأن هذه الاتفاقية، بأن هذا العقد استراتيجي وسيادي. و أبرزت الحكومة الإسبانية أن “تصميم وتطوير السفينة الحربية في مراحل متقدمة ومن أحدث جيل وبأكثر الأنظمة تطورا”.

و أفاد الرد الإسباني بأن الحكومة المغربية اقترضت مبلغ 90 مليون أورو، من بنك “Banco Santander” الإسباني، من أجل تغطية جزء من سعر شراء هذه السفينة. و أضاف المصدر ذاته أن السعر النهائي للاتفاقية يظل غير معروف، غير أن تكهنات وسائل الإعلام تشير الى أنه يتراوح بين 130 و150 مليون أورو.

و كشف الرد الرسمي الاسباني أن القوات الملكية البحرية بصدد الحصول على هذه السفينة. وقد تم الإعلان عن تجهيزها للبحرية الملكية المغربية في يناير 2021؛ لكن ظهور بوادر أزمة دبلوماسية بين البلدين بسبب استقبال زعيم “البوليساريو” أدى إلى بروز أخبار عن إلغاء الصفقة العسكرية.

و أطرد الرد الإسباني أنه بسبب استعادة الدفء بين البلدين، بالنظر إلى اعتراف حكومة بيدرو سانشيز بمخطط الحكم الذاتي في الصحراء، اتخذ المغرب خطوة مهمة في أكتوبر الماضي للاستحواذ على السفينة التي طورتها شركة “نافانتيا”.

التعليقات على إسبانيا تؤكد بيع سفينة حربية للبحرية المغربية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

أمن تطوان يوقف عصابة لترويج الكوكايين

أوقفت عناصر فرقة مكافحة العصابات بولاية أمن تطوان، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة…