‫الرئيسية‬ أخبار شبح كارثة بيئية بسبب العشوائي
أخبار - مجتمع - 5 أكتوبر 2022

شبح كارثة بيئية بسبب العشوائي

الجديد نيوز: متابعة

كشفت مداهمة نفذتها سلطات عمالة المحمدية، الاثنين الماضي، بتجمعات لمستودعات عشوائية بمنطقة “العثامنة” جماعة سيدي موسى بنعلي حجم خروقات عمرانية وبيئية خطيرة واقعة في ضواحي المدينة، خاصة داخل ضيعات تحتوي على معامل سرية لغسل النفايات البلاستيكية وصناعة «السوميلا» المستعملة في صناعة الأحذية، ولوائح الزفت، التي تسرب مياها ملوثة إلى الحقول المجاورة والفرشة المائية.

وأسفرت العملية التى اشرف عليها قائد قيادة سيدي موسى بنعلي عن حجز شاحنة محملة بالنفايات البلاستيكية ووضع سائقها رهن الحراسة النظرية لدى الدرك تنفيذا لإجراء قضائي بأمر من النيابة العامة.
وذكرت مصادر مطلعة ان لجنة تابعة للولاية حلت بالمنطقة وامرت بإغلاق المعامل السرية المذكورة لعدم توفر أصحابها على الرخص المطلوبة ولخطورة ما تخلفه من أضرار بيئية ، لكن بارونات العشوائي تمكنوا من إفراغ “الهنكارات” وتهريب محتوياتها في شاحنات إلى وجهات مجهولة ضدا على تعليمات لجنة الولاية التي أمرت بإجلاء المواد الملوثة بالإستعانة بخدملت شركة خاصة.
واعادت معامل سرية كانت موضوع بحوث ميدانية للجان مختلطة، وصدرت بشأنها قرارات بالإغلاق ووقف الأنشطة الصناعية المزاولة بها لخطورتها على البيئة، وللأضرار التي تسببها للسكان المجاورين، مزاولة نشاطها.
ورفض أصحاب المعامل السرية الامتثال لأوامر السلطة، إذ مازالت مواد خطيرة مخزنة في دواوير آهلة بالسكان.

وارتفعت وتيرة البناء السري في أشهر الصيف، خاصة من قبل “بارونات” تمكنوا من فرض قانونهم في مواجهة لجان التفتيش المركزية والولائية والإقليمية، إذ تحركت مليشيات «طاشرونات» الليل لتوسيع تجمعات مستودعات، ووصل نفوذ مافيا العشوائي بالمنطقة المذكروة حد تشييد مجمع صناعي عشوائي يضم أكثر من 18 «هنكارا» والسطو على طريق اقليمية.
وعلمت «الجريدة » أن والي جهة البيضاء – سطات تلقى شكايات من سكان دواوير في الضواحي تحولت إلى تجمعات صناعية عشوائية، تطالب السلطات باتخاذ الإجراءات المتطلبة، من أجل رفع الضرر الذي لحق بهم جراء ممارسات بارونات جعلوا من أراضيهم تجمعات مستودعات غير مرخصة وتمكنوا من الالتفاف على كل الشكايات وتحدي كل اللجان التي حضرت لمعاينة خروقاتهم.

التعليقات على شبح كارثة بيئية بسبب العشوائي مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

إيقاف شخص بأكادير لتورطه في الاتجار في الحشيش وترويج الكحول

تمكنت عناصر فرقة محاربة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير، أ…