‫الرئيسية‬ أخبار اعتداءات الرعاة الرحل تغضب سكان تافراوت المولود الجديد
أخبار - مجتمع - 9 سبتمبر 2022

اعتداءات الرعاة الرحل تغضب سكان تافراوت المولود الجديد

الجديد نيوز

علمت (الجديد نيوز) أن المجلس الجماعي لتافراوت المولود، التابعة لعمالة اقليم تزنيت، استنكر الاعتداءات التي شهدتها المنطقة، أخيرا ، على إثر هجوم مجموعة من الرعاة الرحل على أراضي وممتلكات الساكنة المحلية، حيث عاشت المنطقة حسب ما وصفه عدد من سكانها “لحظات من الرعب”.
وفي تفاصيل هذه الواقعة، قال المجلس الجماعة لتافراوت المولود، في بيان له، إن “الساكنة استنجدت بالسلطات المحلية والأمنية لرفع الضرر وإخلاء المنطقة ومارست احتجاجها بشكل سلمي طالبة من الرعاة مغادرة ممتلكاتهم وأطراف بيوتهم”.

وأضاف المصدر ذاته أن السكان تفاجؤوا “بهجوم مباغت لعناصر ملثمة على الساكنة ومحاصرة آخرين بعد قدوم سيارات رباعية الدفع من كل الاتجاهات وإمطار الساكنة بوابل من الحجارة أصابت عددا من المواطنين المحليين بجروح وكدمات متفاوتة الخطورة استدعت نقل أحدهم إلى المستشفى الإقليمي بتيزنيت، فضلا عن تعريض آخرين للسب والشتم ووعيدهم بالقتل وكل من يقف في وجوههم”.

وأعلنت جماعة تافراوت المولود عن “مساندتها وتضامنها مع الساكنة على إثر ما تعرضت له من اعتداءات وتجاوزات لحقت بأجسادهم وممتلكاتهم ومواردهم الطبيعية”، كما أعلنت عن “تضامنها مع رئيس الجماعة على إثر ما تعرض له من سب وشتم وتهديد بالقتل من طرف الرعاة الرحل أثناء مطالبته لهم بالابتعاد عن حقول وممتلكات الساكنة، وكذا نائب رئيس الجماعة الذي تعرض لضربة بعد مفاوضته للرحل من أجل المغادرة استدعت نقله إلى المستشفى”.

وطالبت الجماعة الترابية لتافراوت المولود السلطات الإقليمية والمحلية “باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لحماية السكان والممتلكات الخاصة والعامة وحياة الأفراد من الاعتداءات التي يتعرضون لها من طرف الرعاة الرحل وقطعانهم، مع العمل على زجر المعتدين ومنتهكي القانون درءا لكل مظاهر الاحتقان والتوتر”.

وكانت تافراوت المولود شهدت منذ أيام إنزالاً كثيفا للآلاف من رؤوس الماشية (جمال؛ ماعز وخراف)، بعد أن توافد رعاة رحل من كل الاتجاهات، استعملوا كعادتهم أساليب الترهيب والسبّ والقذف والرمي بالحجارة في حق الملاكين الأصليين مباشرة بعد خروجهم لحماية ممتلكاتهم من الإتلاف، الشيء الذي تسبب قبل أيام في مواجهات عنيفة .

وقد بدأت هذه الموجهات، حسب ما أفاد به بعض السكان، منتصف الليل، بعد دخول مئات الجمال للمنطقة التي أتت بها على الأخضر واليابس، مستبيحة حقول وممتلكات الساكنة ما أدى إلى خروج السكان العزل للدفاع عن بيوتهم وممتلكاتهم، حيث قوبلوا بالسب والتهديد والرمي بالحجارة وقدوم ميلشيات بأعداد كبيرة من الرعاة الرحل بسيارات رباعية الدفع، حاصروا الساكنة واعتدوا على مجموعة منهم ما تسبب في نقل أحدهم للمستشفى الإقليمي بتيزنيت.

وللإشارة فقد استمرت هذه المواجهات إلى حين قدوم السلطات المحلية والدرك الملكي والقوات المساعدة.

التعليقات على اعتداءات الرعاة الرحل تغضب سكان تافراوت المولود الجديد مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

إيقاف شخص بأكادير لتورطه في الاتجار في الحشيش وترويج الكحول

تمكنت عناصر فرقة محاربة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير، أ…