‫الرئيسية‬ أخبار اقتصاد أرباب المقاولات الصناعية يتوقعون ارتفاعا في المبيعات خلال الثلاثة أشهر المقبلة
اقتصاد - ‫‫‫‏‫أسبوعين مضت‬

أرباب المقاولات الصناعية يتوقعون ارتفاعا في المبيعات خلال الثلاثة أشهر المقبلة

الجديد نيوز: متابعة

أفاد بنك المغرب أن أرباب المقاولات الصناعية يتوقعون ارتفاعا في المبيعات خلال الثلاثة أشهر المقبلة.

وأوضح بنك المغرب ،استنادا إلى نتائج الاستقصاء الشهري حول الظرفية لشهر نونبر ، أنه “بالنسبة للثلاثة أشهر المقبلة ، تتوقع المقاولات استقرارا في الانتاج وارتفاعا في المبيعات ” .

إلا أنه في المقابل ، يضيف البنك المركزي في هذا الاستقصاء الذي تم إجراؤه ما بين 1 و29 دجنبر 2021 مع معدل إجابة بلغ 66 في المائة ، أشارت 24 في المائة من المقاولات إلى أنها لا تتوفر على رؤية للتطور المستقبلي للانتاج و36 في المائة بشأن المبيعات .

من جهة أخرى ، أظهرت نتائج الاستقصاء تحسنا من شهر لآخر ، للنشاط . وهكذا قد يكون الانتاج تحسن ، فيما قد يكون معدل استخدام الطاقة الإنتاجية قد بلغ 73 في المائة بعد تسجيل 72 في المائة قبل شهر  .

وسجل بنك المغرب أن المبيعات قد تكون ارتفعت ، فيما قد تكون الطلبيات استقرت ، مع دفاتر طلبيات بقيت في مستوى أقل من العادي.

وحسب الفرع، فإن الإنتاج قد يكون سجل ارتفاعا في الصناعات “الكيماوية وشبه الكيماوية” و “الميكانيك والتعدين” و”الكهرباء والإلكترونيك” ، واستقرارا في “الصناعات الغذائية”، و”النسيج والجلد”.

وبالنسبة للمبيعات ، قد تكون سجلت ارتفاعا في “الميكانيك والتعدين” و”الكيماوية وشبه الكيماوية” و”الكهرباء والإلكترونيك” ، واستقرارا في “الصناعات الغذائية”، وتراجعا في “النسيج والجلد”.

وفي ما يتعلق بالطلبيات ، فقد تكون سجلت بدورها ارتفاعا في “الميكانيك والتعدين” و”الكهرباء والإلكترونيك” ، واستقرارا في “النسيج والجلد” وانخفاضا في “الصناعات الغذائية” .

وبشأن دفاتر الطلبيات ، أظهر الاستقصاء أنها قد تكون في مستويات أقل من العادي في كافة فروع الانشطة باستثناء “الكهرباء والإلكترونيك” حيث قد تكون في مستوى أعلى من العادي .

(و م ع)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الناخب الوطني يعلن عن تغييرات ضد الغابون، والهدف لتحقيق الفوز

الجديد نيوز: متابعة  قال مدرب المنتخب الوطني المغربي وحيد خليلودزيتش اليوم الإثنين في ياون…