‫الرئيسية‬ حول العالم لقاح “أسترازينيكا” يقتل سيدة في إسبانيا
حول العالم - 17 مارس 2021

لقاح “أسترازينيكا” يقتل سيدة في إسبانيا

توفيت سيدة في ماربيا – مالقة بإسبانيا صباح اليوم الأربعاء، بسبب عدم تمكنها من التغلب  على نزيف في المخ بعد أيام من تلقيها لقاح أسترازينيكا، علما أنها لم تكن تعاني من أمراض قبلية.

وكشفت صحيفة (الإسبانيول)، أن “امرأة تبلغ من العمر 43 عامًا، توفيت أمس الثلاثاء 16 مارس الجاري، بسبب نزيف في المخ في ماربيا، مالقة”، مشيرة إلى أن “المجلس العسكري الأندلسي يعمل على تجميع المعلومات المتاحة عن الحالة منذ أن تلقى خبر وفاتها، بعد أن تلقت اللقاح في 3 مارس الجاري”.

وأكدت الصحيفة نفسها، على أنه “بعد ساعات من تلقيحها، شعرت المتوفية بالمرض وذهبت إلى غرفة الطوارئ مصابة بصداع وتوعك عام يعزوه الأطباء إلى الآثار الجانبية المحتملة والطبيعية”.

وفي 13 مارس، تضيف (الإسبانيول): “عادت المعلمة إلى المستشفى دون أن يكتشف المختصون أي شيء خطير بعد 24 ساعة، وكشف التصوير المقطعي المُحَوْسب عن تراكم السوائل في المخ، وكان لا بد من إجراء عملية جراحية لها، إلا أن الأطباء لم يتمكنوا من إنقاذ حياتها”.

وأوردت الصحيفة الإسبانية ذاتها، أن “السيدة التي توفيت كانت أما لطفلين، ولم يكن لديها أمراض سابقة، فيما تم إبلاغ السلطات والوكالة الإسبانية والوكالة الأوروبية للأدوية بهذه الحقيقة:، في حين أن “الصحة تؤكد ثلاث حالات من الجلطات الدموية في لقاح أسترازينيكا، بما في ذلك هذا المعلمة”.

وأشارت الصحيفة إلى “قرار وزارة الصحة الإسبانية هذا الإثنين، وبالتوافق مع دول مجاورة أخرى، تعليق التطعيم بجرعات أسترازينيكا بعد اكتشاف حالات تجلط الدم في الدنمارك، وأن وزيرة الصحة بإسبانيا، كارولينا دارياس، أبلغت هذا الأمر إلى أعضاء المجالس الإقليمية أثناء انعقاد مجلس الصحة بين الأقاليم بشكل عاجل”.

وأبلغت “مديرة وكالة الأدوية الإسبانية، ماريا خيسوس لاماس، في مؤتمر صحفي لاحق، عن أول حالة في إسبانيا من التختر الوريدي الدماغي في شخص تم تطعيمه، إذ أن المريض يعاني أيضًا من انخفاض كبير في الصفائح الدموية”، مشددة على أن “هناك حالات قليلة، 11 في الوقت الحالي حول العالم، وتم إعطاء 17 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا”.

عن (أكطا بوست)

التعليقات على لقاح “أسترازينيكا” يقتل سيدة في إسبانيا مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

إيقاف شخص بأكادير لتورطه في الاتجار في الحشيش وترويج الكحول

تمكنت عناصر فرقة محاربة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير، أ…