‫الرئيسية‬ أخبار سياسة وهبي زعيم حزب الجرار يطالب بمنع برلمانيات اللائحة الوطنية من الترشح في اللائحة الجهوية
سياسة - 25 فبراير 2021

وهبي زعيم حزب الجرار يطالب بمنع برلمانيات اللائحة الوطنية من الترشح في اللائحة الجهوية

طالب عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة بمنع البرلمانيات اللواتي سبق أن دخلن مجلس النواب، اعتمادا على اللائحة الوطنية، من الترشح مجددا ضمن قوائم اللوائح الجهوية التي سيجري العمل بها خلال الاستحقاقات الانتخابية القادمة.

ودعا عبد اللطيف وهبي خلال المناقشة العامة لمشاريع القوانين الانتخابية، الأربعاء، ضمن أشغال لجنة الداخلية بمجلس النواب، بحضور وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، إلى تعديل مشروع القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب لإقرار حالة التنافي بين الترشح في اللوائح الوطنية والجهوية.

واعتبر وهبي أن اللائحة الوطنية امتياز وتمييز ايجابي لفائدة النساء، لكن لا يجب أن تتحول إلى ريع، مضيفا أن على النساء اللائي اكتسبن خبرة في البرلمان الترشح في الدوائر المحلية.

كما طالب زعيم حزب الجرار باعتماد حالة التنافي بين رئاسة الجماعات التي يفوق عدد سكانها 300 ألف نسمة وعضوية الحكومة.

وقال وهبي “لا يمكن أن نمنع البرلماني من الجمع بين صفته البرلمانية وتولي منصب عمدة مدينة ونترك الوزراء”. كما طالب وهبي بتوسيع حالة التنافي لتشمل رؤساء المقاطعات التي يتجاوز عدد سكانها 300 ألف نسمة.

يذكر أن مشروع القانون التنظيمي لمجلس النواب نص على حالة التنافي بين عضوية البرلمان ورئاسة جماعة يتجاوز عدد سكانها 300 ألف نسمة.

التعليقات على وهبي زعيم حزب الجرار يطالب بمنع برلمانيات اللائحة الوطنية من الترشح في اللائحة الجهوية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

إيقاف شخص بأكادير لتورطه في الاتجار في الحشيش وترويج الكحول

تمكنت عناصر فرقة محاربة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير، أ…