‫الرئيسية‬ أخبار ركن العدالة غرفة الجنايات بالرباط تفعل المسطرة الغيابية في حق برلماني كلميم عبد الوهاب بلفقيه
ركن العدالة - 10 فبراير 2021

غرفة الجنايات بالرباط تفعل المسطرة الغيابية في حق برلماني كلميم عبد الوهاب بلفقيه

الجديد نيوز: خالد الودنوني

قررت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالرباط، اليوم الأربعاء، إجراء المسطرة الغيابية في حق المستشار البرلماني، طبقا لمقتضيات الفصلين 443 و444 من قانون المسطرة الجنائية.

وكان المستشار البرلماني ومحاسب مجلس المستشارين والرئيس السابق لبلدية كلميم عبد الوهاب بلفقيه، تخلف اليوم الأربعاء 10فبراير، عن جلسة محاكمته أمام غرفة الجنايات الإبتدائية بالرباط، التي تنظر في ملفه المرتبط بجنايات التزوير وإستعماله.

وحسب ما أكده المحامي “محمد الغلوسي”، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، فإن “إجراء المسطرة الغيابية ينم عن حزم إجرائي في مواجهة المتهم عبد الوهاب بلفقيه”، الذي “رفض مستخدم فيلاته تسلم الإستدعاء الموجه إليه من طرف المحكمة”، يقول الغلوسي.

وأشار الغلوسي إلى “الفصل 443 من قانون المسطرة الجنائية ينظم شكليات وإجراءات المسطرة الغيابية” و”ضمنها أن الأمر الصادر عن رئيس غرفة الجنايات الإبتدائية لابد أن يتضمن هوية وأوصاف المتهم والتهم الموجهة إليه، وأنه وقع أمر إلقاء القبض عليه، وأن عليه أن يحضر داخل أجل ثمانية أيام وإلا اعتبر عاصيا للقانون وغير ذلك من الإجراءات” كما أكد الغلوسي.

وبناء على ذلك قررت غرفة الجنايات الإبتدائية لدى محكمة الإستئناف بالرباط تأخير القضية إلى جلسة 7 أبريل لمواصلة إجراءات النظر في هذه القضية طبقا للقانون.

وتتحدد إجراءات المسطرة الغيابية فيما يلي:

أولا: إصدار رئيس غرفة الجنايات للأمر القاضي بإجراء المسطرة الغيابية في حق المتهم المتغيب وفق الحالات المشار إليها سالفا،ويشار فيه إلى هوية المتهم وأوصافه والجناية المتابع بها،و أنه قد وقع أمر إلقاء القبض عليه،وأنه عليه أن يحضر داخل أجل ثمانية أيام وإلا أعتبر عاصيا للقانون،ويوقف عن مزاولة حقوقه المدنية وتُعقل أملاكه خلال مدة التحقيق الغيابي، ويُمنع عليه رفع أية دعوى قضائية خلال نفس المدة، ويُصرح بأنه سيحاكم رغم تغيبه،وأن على كل شخص أن يدل على المكان الذي يوجد فيه (م 443 ق.م.ج).

ثانيا: يعلق الأمر باجراء المسطرة الغيابية بباب آخر مسكن للمتهم،أو بباب المحكمة الجنائية مصدرة الأمر في حالة عدم معرفة هذا المسكن،وترسل نسخة إلى مدير الأملاك المخزنية بالدائرة التي كان يوجد بها آخر مسكن للمتهم،أو إلى مدير الأملاك المخزنية بالمكان الذي تنعقد فيه المحكمة الجنائية عند عدم معرفة هذا المسكن (م 444 ق.م.ج).

ثالثا: إذاعة الأمر ثلاث مرات داخل أجل ثمانية أيام بواسطة الإذاعة الوطنية، وإذا لم يحضر المتهم داخل هذا الأجل فإن غرفة الجنايات تباشر في محاكمته بدون حضور أي محام، غير أنه للمتهم أن يقدم بواسطة الغير بالأسباب التي حالت دون حضوره،فإن قبلتها المحكمة أمكنها إرجاء محاكمة المتهم،كما تامر عند الإقتضاء برفع العقل عن أملاكه لأجل تحدده،وفي حالة عدم تقديم أي عذر،أو قدم ولم يُقبل يتلو كاتب الضبط الأمر بلإحالة والأمر باجراء المسطرة الغيابية،وبعد استماع الغرفة لأطراف الدعوى تبث في التهمة وعند الإقتضاء في الحقوق المدنية”…

التعليقات على غرفة الجنايات بالرباط تفعل المسطرة الغيابية في حق برلماني كلميم عبد الوهاب بلفقيه مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

إيقاف شخص بأكادير لتورطه في الاتجار في الحشيش وترويج الكحول

تمكنت عناصر فرقة محاربة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير، أ…