‫الرئيسية‬ حول العالم الغابون تشيد ضريحا لرئيسها الراحل “عمر بونغو” يحاكي ضريح محمد الخامس بالرباط
حول العالم - 30 يناير 2021

الغابون تشيد ضريحا لرئيسها الراحل “عمر بونغو” يحاكي ضريح محمد الخامس بالرباط

الضريح الغابوني من تصميم مهندس مغربي

الجديد نيوز: متابعة

افتتح الرئيس الغابوني “علي بونغو أونديمبا” نسخة طبق الأصل من ضريح الملك الراحل محمد_الخامس في الرباط  والذي يعتبر كذلك مثوى للملك الراحل الحسن الثاني.

وفي هذا الضريح الجديد الذي أنشئ بالغابون، التي تربطها علاقات صداقة متينة مع المغرب، يرقد جثمان الرئيس الغابوني السابق (عمر بونغو) منذ عشر سنوات  والذي تم إخراج جثمانه من مرقده الأول وإعادة دفنه في هذا الضريح الذي يحاكي في تصميمه وبنائه ضريح محمد الخامس بالعاصمة الرباط.

وحسب ما أوردت بعض وسائل الإعلام فإن الضريح الغابوني الجديد يمتد على مساحة 6500 متر مربع ، وهو مصمم من قبل مهندس معماري مغربي ويضم مسجدًا ومكتبة وقبة ومتحفًا للتاريخ.

و مما لا يختلف فيه إثنان هو عشق وحب الرئيس الغابوني علي بونغو لتراث المغرب، إذ انشأ قصرا بمعمار مغربي، وانضم لعشاق الأزياء المغربية حيث لوحظ انه أصبح يستقبل ضيوفه بأزياء مغربية.

الضريح الغابوني نسخة طبق الأصل لضريح حسان في العاصمة الرباط مما يدل على عمق العلاقة التاريخية الأخوية بين الشعبين و القيادات، ويوضح مدى تأثير الفن المعماري الحضاري الموري المغربي على دول غرب إفريقيا، التي تربطها علاقات ثقافية، دينية، سياسية واقتصادية عميقة مع المملكة المغربية على مدى قرون.

التعليقات على الغابون تشيد ضريحا لرئيسها الراحل “عمر بونغو” يحاكي ضريح محمد الخامس بالرباط مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

إيقاف شخص بأكادير لتورطه في الاتجار في الحشيش وترويج الكحول

تمكنت عناصر فرقة محاربة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير، أ…