‫الرئيسية‬ منوعات صحة سلالة كورونا الجديدة تخضع للاختبار.. ماذا سيحدث إذا تبين أنها مقاومة للقاحات؟ 
صحة - 22 ديسمبر 2020

سلالة كورونا الجديدة تخضع للاختبار.. ماذا سيحدث إذا تبين أنها مقاومة للقاحات؟ 

الجديد نيوز: وكالات


تتدافع شركات الأدوية بما في ذلك “بيو إن تك” و”مودرنا”، لاختبار لقاحيهما المضادين لمرض “كوفيد 19” ضد السلالة الجديدة سريعة الانتشار من فيروس كورونا التي تنتشر في بريطانيا، وهو أحدث تحد في جهود مكافحة الوباء.

قال أوغور شاهين، الرئيس التنفيذي لشركة “بيو إن تك” الألمانية، التي استغرقت أقل من عام بالتعاون مع شركة “فايزر” للحصول على الموافقة على لقاحهما، اليوم، إنه يحتاج إلى أسبوعين آخرين لمعرفة ما إذا كان لقاحه سيوقف النوع المتحور للفيروس، بحسب تقرير لوكالة “رويترز”.

فيما أوضحت شركة “مودرنا” الأمريكية في بيان لشبكة “سي إن إن” أنها تتوقع أن يوفر لقاحها مناعة ضد السلالة الجديدة، وأنها تجري المزيد من الاختبارات في الأسابيع المقبلة للتأكد.

وقال المتحدث ذاته إن هناك 9 طفرات بالفيروس، وفي حين أنه لا يعتقد أن أيا منها مهم بما يكفي لتجاوز الحماية التي يوفرها لقاح شركته، أكد أن هناك حاجة إلى 14 يوما أخرى أو نحو ذلك من الدراسة وجمع البيانات قبل تقديم إجابة نهائية.

وأضاف في إفادة هاتفية للصحفيين: “من المرجح علميا أن الاستجابة المناعية لهذا اللقاح يمكنها أيضا التعامل مع هذه السلالة من الفيروس”، مشيرا إلى أن اللقاح يحتوي على أكثر من 1270 حمضا أمينيا؛ 9 منها فقط تغيرت (في الفيروس المتحور)، وهذا يعني أن 99% من البروتين لا يزال كما هو.

من جانبها، لا تتوقع شركة “كيورفاك” الألمانية، أن تؤثر السلالة الجديدة على فعالية اللقاح التجريبي، الذي يعتمد على نفس التقنية التي استخدمتها شركتا “فايزر” و”بيو إن تك”.

وبدأت الشركة التجارب السريرية المتقدمة على لقاحها المرشح، الأسبوع الماضي، وتراجع باستمرار الطفرات، التي قالت الشركة إنها شائعة مع انتشار الفيروسات.

التعليقات على سلالة كورونا الجديدة تخضع للاختبار.. ماذا سيحدث إذا تبين أنها مقاومة للقاحات؟  مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

إيقاف شخص بأكادير لتورطه في الاتجار في الحشيش وترويج الكحول

تمكنت عناصر فرقة محاربة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير، أ…