‫الرئيسية‬ أخبار عاجل…بعد صراع مع المرض ..ثريا جبران تلتحق بالرفيق الأعلى
أخبار - مسرح - 24 أغسطس 2020

عاجل…بعد صراع مع المرض ..ثريا جبران تلتحق بالرفيق الأعلى

الجديد نيوز

 تلقت الأسرة  الفنية وعموم الجمهور خبر وفاة الفنانة القديرة ثريا جبران، ووزيرة الثقافة في حكومة اليوسفي سابقا ،مساء هذااليوم بمستشفى الشيخ خليفة بمدينة الدارالبيضاء بعد صراع مع مرض السرطان .

وتعتبر الفنانة الراحلة واحدة من أشهر فنانات المسرح في العالم العربي، بعد أن بصمت على  حضور مميز على الخشبة، انطلقت في وقت مبكر من عمرها، وكانت نجمة في عدة فرق مسرحية ساهمت في تأسيسها، لتنتقل من ساحة أبي الفنون إلى ساحة العمل السياسي، عندما تقلدت منصبا حكوميا، تمثل في تقلدها  وزارة الثقافة ما بين 2007-2009، فكانت بذلك أول فنانة عربية تتولى منصبا حكوميا.

ولدت الفنانة الراحلة، واسمها الأصلي “السعدية اقرطيف”، حيث استهرت باسمها الفنب ( ثريا جبران) يوم 16 أكتوبر 1952 في مدينة الداراليضاء، ونشأت يتيمة بعد وفاة والدها في حي درب السلطان الشعبي الشهير.

اضطرت والدتها للالتحاق بمؤسسة خيرية للعمل فيها مربية، وهناك فتحت ثريا عينيها على عوالم مجتمعية أثرت في مسارها الفني وموقفها السياسي والإنساني.
تعهدها زوج أختها محمد جبران -الذي كان بمثابة مؤطر تربوي في المؤسسة- ولعب دورا في توجيهها نحو عشق “أب الفنون” (المسرح)، بل ومنحها اسمه الذي أصبح اسمها الفني.

تلقت ثريا جبران دراستها الابتدائية والثانوية في مدينة الدار البيضاء، وكانت ضمن الفوج الأول من التلميذات المغربيات اللواتي تخرجن في المرحلة الابتدائية مع فجر استقلال المغرب.
التحقت بعد حصولها على شهادة الباكالوريا (الثانوية العامة) بالمعهد الوطني التابع لوزارة الشؤون الثقافية، ومنه حصلت على دبلوم التخصص المسرحي.

تولت ثريا جبران عام 2007 وزارة الثقافة باسم حزب الاتحاد الاشتراكي، فكانت بذلك أول فنانة مغربية وعربية تتولى منصبا في الحكومة، لكنها طلبت إعفاءها من المنصب 2009 لأسباب صحية.

شاركت الراحلة ثريا جبران ممثلة في العديد من الأعمال المسرحية والسينمائية والتلفزيونية، وتعد مؤسسة ورئيسة فرقة “مسرح اليوم”، حيث تعد خريجة تجربة مسرح الهواة بالمغرب، الذي اضطلع بدور مهم في تكوين أجيال من الفنانين المحترفين.

خاضت الراحلة تجربة ممتدة عبرت بها مجموعة من التجارب والفرق المسرحية، بحثا عن تقديم مادة مسرحية حديثة ومنغرسة في صلب التربة المجتمعية والسياسية المغربية.

شاركت في النجاحات التي حققتها فرق “الشهاب” و”المعمورة” و”القناع الصغير” ومسرح  الطيب الصديقي، قبل أن يرتبط اسمها بتجربة فرقة “مسرح اليوم” الذي قدمت عبرها أشهر عروضها.

قدمت مع الصديقي سنة 1980 مسرحية “ديوان عبد الرحمن المجذوب” التي تستعيد تراث الشاعر الصوفي المجذوب، كما قدمت مسرحية “أبو نواس” سنة 1984.
وشاركت معه سنة 1985 في المسرحية العربية التاريخية “ألف حكاية وحكاية في سوق عكاظ”، في إطار فرقة الممثلين العرب التي أسسها الصديقي رفقة الفنانة اللبنانية نضال الأشقر، وبمشاركة ممثلين من العراق وسوريا والأردن وفلسطين والمغرب.
كان عام 1987 منعطفا حاسما في مسيرة ثريا من خلال فرقة “مسرح اليوم” وعملها الأول “حكايات بلا حدود”، التي اقتبسها زوجها المخرج عبد الواحد عوزري من نصوص للشاعر السوري الراحل محمد الماغوط.
وشاركت المسرحية في مهرجان بغداد المسرحي في تلك السنة، وفي مهرجان دنشق للفنون المسرحية سنة 1988.

من أنجح أعمال ثريا جبران العرض المسرحي “أربع ساعات في شاتيلا” سنة 2001، وهو نص للكاتب الفرنسي جان جنيه بترجمة الناقد محمد برادة.

وواصلت اشتغالها على نصوص الأدب العربي والعالمي من خلال مسرحية ديوان الشاعر المغربي عبد اللطيف اللعبي “الشمس تحتضر”.
ويبدو أن ثريا جبران تأثرت في تجربتها الوزارية بانتمائها إلى الوسط الفني، وتجسد ذلك في اهتمامها الواضح بالوضع الاجتماعي للفنان، إذ تعززت في عهدها التدابير المتعلقة بحقوق الفنانين في التغطية الصحية والحماية الاجتماعية.

تعرضت الراحلة ثريا جبران لحادث بقي عالقا في ذاكرتها وذاكرة مجايليها من الفنانين، حيث كانت ضحية اعتداء جسدي لم تفكّ ألغازه.

قدمت ثريا جبران عبر مسيرتها الفنية العديد من الأعمال المسرحية والتلفزيونية والسينمائية. فعلى الشاشة الكبرى شاركت ثريا في الأفلام التالية: “الناعورة”، “الزفت”، “غراميات”، “شفاه الصمت”، “عطش”، و”عود الورد” .

وسجلت أيضا حضورها في عدة أعمال تلفزيونية، غير أن قوة حضورها تجسدت في أعمال مسرحية من قبيل “الشمس تحتضر”، و”بوغابة”، و”امتى نبداو”، و”امرأة غاضبة”، و”حكايات بلا حدود”، و”النمرود في هوليود”، و”الجنرال”، و”أربع ساعات في شاتيلا”، و”طير الليل”، و”اللجنة” عن رواية صنع الله إبراهيم، و”أيام العز” وغيرها.

تغمد الله الفقيدة بواسع رحمته وأسكنها فسيح جناته.

التعليقات على عاجل…بعد صراع مع المرض ..ثريا جبران تلتحق بالرفيق الأعلى مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

إيقاف شخص بأكادير لتورطه في الاتجار في الحشيش وترويج الكحول

تمكنت عناصر فرقة محاربة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير، أ…