‫الرئيسية‬ منوعات تعليم بمشاركة 21 مليون طالب.. انطلاق التصفيات النهائية لـ«تحدي القراءة» على مستوى الدول
تعليم - 16 أغسطس 2020

بمشاركة 21 مليون طالب.. انطلاق التصفيات النهائية لـ«تحدي القراءة» على مستوى الدول

 

الجديد نيوز

انطلقت التصفيات النهائية على مستوى الدول من تحدي القراءة العربي، المبادرة القرائية الأكبر عربياً والمندرجة ضمن مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية.

وتتواصل مرحلة التصفيات هذه على مدى أشهر، شاملة 52 دولة شاركت في تحدي هذا العام، ليتم في ختامها اختيار أبطال التحدي على مستوى كل دولة، تمهيداً لتتويج بطل تحدي القراءة العربي في نسخته الخامسة.

وتجرى التصفيات افتراضياً عبر تقنية الاتصال بالفيديو من قبل لجان مختصة، وذلك بالتزامن مع ارتفاع أعداد المشاركين في هذه الدورة التي سجلت 21 مليون طالب وطالبة من 14 دولة عربية و38 دولة أخرى حول العالم، يمثلون أكثر من 96 ألف مدرسة تحت إشراف أكثر من 134 ألف مشرف ومشرفة.

وتصدرت مصر الدول العربية من حيث عدد المشاركين في الدورة الخامسة من تحدي القراءة العربي بواقع 13.3 مليون مشارك، تلتها المغرب بواقع 1.558 مليون مشارك، ثم الأردن بـ1.5 مليون مشارك، والسودان بـ1.2 مليون مشارك، والمملكة العربية السعودية بمليون مشارك.

وشهدت موريتانيا تسجيل نحو 553 ألف مشارك، والإمارات 450 ألف مشارك، وفلسطين 439 ألف مشارك، والجزائر 426 ألف مشارك، والبحرين 154 ألف مشارك، والكويت 85 ألف مشارك، وتونس 65 ألف مشارك، ولبنان 11 ألف مشارك، وعُمان أكثر من 5000 مشارك.

وعلى امتداد مراحل التحدي، يشارك الطلبة في مجموعة من التصفيات المرحلية، تنطلق بتصفيات على مستوى المدارس، ومن ثم على مستوى المديريات والمناطق التعليمية، حيث يتم اختيار الأوائل منهم لخوض المنافسات النهائية على مستوى كل دولة ضمن التصفيات النهائية من أجل تحديد العشرة الأوائل على مستوى الدولة، واختيار بطل كل دولة من بينهم.

وكانت الأردن أول دولة انطلقت فيها تصفيات التحدي على مستوى الدول لهذا العام، وذلك تحت إشراف أكثر من 7000 مشرف ومشرفة من 3434 مدرسة، من أجل تقييم أداء الطالبات والطلاب المشاركين في نسخة هذا العام من تحدي القراءة العربي من مختلف المراحل الدراسية بمدارس المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إيقاف شخص بأكادير لتورطه في الاتجار في الحشيش وترويج الكحول

تمكنت عناصر فرقة محاربة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير، أ…