‫الرئيسية‬ فن وثقافة في الذاكرة.. فاطمة بنمزيان رفيقة درب الجندي في الفن والحياة
فن وثقافة - مسرح - 23 مايو 2020

في الذاكرة.. فاطمة بنمزيان رفيقة درب الجندي في الفن والحياة

الجديد نيوز: إعداد أسامة بيطار

في أسرة فنية عاشت، وبين أحضان الإبداع قضت عقودا، حيث كان الزوج فنانا مبدعا من طينة الكبار، وينتج من صلب الزوجين فنانون مازالوا يؤثثون المشهد بأعمال وإبداعات تتراوح بين المسرح والسينما والتلفزيون…

إنها الفنانة الراحلة فاطمة بنمزيان زوجة المبدع الراحل محمد حسن الجندي، ووالدة الفنان والمخرج أنور الجندي التي أبصرت نور الحياة عام 1944، بمدينة مراكش، ممثلة مغربية من جيل الرواد، ورفيقة درب حسن الجندي  الذي مثل دور أبي جهل في فيلم الرسالة، الذي كانت آذان المغاربة تشد إلى المذياع وهو يؤدي رائعة (وحش الفلا)، “سيف بن ذي يزن”.

فاطمة بنمزيان واحدة من الفنانات الرائدات
فاطمة بنمزيان واحدة من الفنانات الرائدات

كما أنها أم الممثل المغربي أنور الجندي، التي انتقلت سنة 1958 رفقة زوجها. ومن مدينة مراكش انتقلت إلى الرباط من أجل الاشتغال في فرقة التمثيل العربي التابعة آنذاك لدار الإذاعة والتلفزة المغربية تحت إشراف الأستاذ عبد الله شقرون.

وبمدينة الرباط التقت الراحلة فاطمة بنمزيان بمن سبقنها إلى هذا الميدان وهم الفنانة: حبيبة المذكوري أمينة رشيد، وكذلك بالمبدع الراحل محمد أحمد البصري، وبالممثلين العربي الدغمي وعبد الرزاق حكم وغيرهم، وطيلة أكثر من خمسين سنة من العطاء الفني، قدمت فاطمة بنمزيان العديد من الأعمال الإذاعية والتلفزيونية والسينمائية.

بنمزيان رفقة زوجها الراجل حسن الجندي
بنمزيان رفقة زوجها الراجل حسن الجندي

وتعد الراحلة فاطمة بنمزيان سيدة من سيدات المسرح المغربي الرائدات على الركح، حيث إنها قبل وبعد إنشائها لفرقة مسرح فنون سنة 1983، عملت على لعب أدوار متنوعة ومرحة في أغلب الأحيان في مسرحيات اجتماعية تتناول القضايا التي تشغل المجتمع المغربي بأسلوب شعبي.

وقد قدمت الراحلة العديد من المسلسلات الإذاعية الاجتماعية والدينية والتاريخية والوطنية من بينها:  «العنترية» و «مدينة الكنوز » و« نهار الخميس» و «الهاربة» و «خالد بن الوليد» و«ابن سينا».

بنمزيان وفركوس في فيلم ولد مو
بنمزيان وفركوس في فيلم ولد مو

وإلى جانب أعمالها الإذاعية كان عبورها في التلفزيون لافتا من خلال مجموعة من الاعمال من ضمنها الشريط التلفزيوني «ولد مو» الذي حازت فيه على جائزة أحسن ممثلة في إحدى المهرجانات بتونس وتقاسمت بطولته مع الفنان عبد الله فركوس تحت إدارة المخرج داوود أولاد السيد.
كما جسدت الراحلة عدة أعمال منها «الحادثة» و «الجهاد الأكبر » و«رضى الله» و «الوفاء » و« زوليخة».

بنمزيان رفقة ابنها الفنان أنور الجندي
بنمزيان رفقة ابنها الفنان أنور الجندي

وبعد معاناة من مرض لم ينفع معه علاج، توفيت ذات خميس الممثلة والمخرجة المغربية فاطمة بنمزيان، رفيقة درب الفنان الكبير محمد حسن الجندي عن سن يناهز 71 سنة.

فاطمة بنمزيان مسيرة فنية حافلة استحقت التكريم
فاطمة بنمزيان مسيرة فنية حافلة استحقت التكريم
لحظة تكريم قبل الرحيل
لحظة تكريم قبل الرحيل

توفيت الفنانة بنمزيان صبيحة يوم الخميس 14 ماي 2015 بأحد مصحات الرباط، بعد صراع مع المرض الذي كان أعجزها عن المشي، لتتم مواراة جثمانها بمقبرة الشهداء بالرباط.

جثمان الفنانة الراحلة فاطمة بنمزيان
جثمان الفنانة الراحلة فاطمة بنمزيان
التعليقات على في الذاكرة.. فاطمة بنمزيان رفيقة درب الجندي في الفن والحياة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

إيقاف شخص بأكادير لتورطه في الاتجار في الحشيش وترويج الكحول

تمكنت عناصر فرقة محاربة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير، أ…