‫الرئيسية‬ فن وثقافة في الذاكرة.. عبد الله العمراني فنان ودع جماهيره في شهر الصيام
فن وثقافة - مسرح - 21 مايو 2020

في الذاكرة.. عبد الله العمراني فنان ودع جماهيره في شهر الصيام

الجديد نيوز: إعداد أسامة بيطار

ممثل من جيل الرواد، تنزل من مسرح الحياة بعد مسيرة عطاء غنية تنوعت بين المسرح والتلفزيون وحتى السينما.. إنه الفنان الراحل عبد الله العمراني.

يتحدر العمراني من أسرةٍ محافظة، حيثُ تشير البيبلوغرافيا التي تطرقت لأعماله وذكرت سيرته، أن والده عمر بن حليمة العمراني، كان يعملُ مدرسٍا للعلوم الدينية بجامعة ابن يوسف في مدينة مراكش.

وخِلال سنين مراهقته انجذب عبد الله للتمثيل فعملَ بشكلٍ دوريّ على المُشاركة في المسابقات التي كان تنظمها مدرستهُ في ذلك الوقت  قبلَ أن ينضمّ لفرقةِ الأمل رفقةً عددٍ من نجوم التمثيل بمن قبيل محمد حسن الجندي، عزيز موهوب، ومليكة العماري وغيرهم…

الراحل العمراني في لقطة مع الممثلة الإسبانية فرنانديز في فيلم ليالي الأندلس
الراحل العمراني في لقطة مع الممثلة الإسبانية فرنانديز في فيلم ليالي الأندلس

التحقَ عبد الله العمراني بمركز الأبحاث المسرحية بمدينة الرباط في سنة 1959، ليتخرج منهُ بعد ثلاثِ سنواتٍ من الدراسة.

وفي نفسِ العام انضمّ الراحل العمراني للفرقة الوطنية للمسرح، التي كانت تُعرف حينها بِفرقة المسرح الشعبي.
أوّل ظهور فعليّ لهُ  كان في مسرحيّة «الفصل الأخير» من تأليف عزيز السغروشني وإخراج الطيب الصديقي، التي تناولت قصّة ملوك الطوائف بالأندلس.
بعدَ ذلك شارك العمراني في العديد من المسرحيات التي كانت عادةً ما تؤخذ من أتمال كُتاب معروفين على الصعيد العالمي على غِرار شكسبير وموليير وغيرهما.

واصلَ العمراني أعماله التي توزّعت بين مسرحياتٍ وأفلام كانت تُحقّق نجاحًا نسبيًا في تلكَ الفترة ما مكّنه من المُشاركة في عددٍ من المهرجانات والتظاهرات الفنية، التي حصلَ خلالها على مجموعةٍ من الجوائز مثلَ جائزة أحسن ممثل في المهرجان الإفريقي الأول بالجزائر سنة 1969 وجائزة تقدير من وزارة الشبيبة والرياضة، فضلًا عن وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الأولى الذي نالع من الملك الراحل الحسن الثاني.

بحلول العام 1962؛ شاركَ الراحل عبد الله العمراني في تصويرِ فيلم «ليالي أندلسيّة» من إخراج العربي بناني، الذي يحكي عنِ قصّة حب تجمعُ بين امرأة ورجلين كما شاركَ في نفسِ العام في الفيلم الروائي الطويل المعروف «لورانس العرب» إلى جانبِ عددٍ من الممثلين الغربيين من أمثالِ بيتر أوتول وأنطوني كوين والنجوم العرب بمن فيهم الممثل المصري عمر الشريف.

عبد الله العمراني فنان من جيل الرواد
عبد الله العمراني فنان من جيل الرواد

بحلول عام 1975 تفرّق أعضاء الفرقة الوطنيّة للمسرح فانضمّ العمراني بعد ذلك إلى فرقةِ التمثيل التابعة للإذاعة الوطنية والتي شاركَ معها هي الأخرى في تصويرِ وتمثيلِ عددٍ من الأفلام والمسرحيات قبل أن ينتقل لعالمِ الإخراج حينما عملَ على إخراج أزيد من عشرين مسرحيّة.

عادَ العمراني للتمثيل مُجددًا لكن هذهِ المرّة على المستوى العربي، حيثُ ظهر في عددٍ من المسلسلات لمخرجين عرب مثلَ مسلسل «مواكب النصر» لمخرجه المصري أحمد خيضر وسلسلة «صقر قريش» بالإضافةِ إلى مسلسل «مصر القديمة» لطوني ميتشيل.

وزير الثقافة السابق الأعرج في زيارة للعمراني بالمستشفى
وزير الثقافة السابق الأعرج في زيارة للعمراني بالمستشفى

في عام 1976 حصلت نقلةٌ نوعيّةٌ في مسار الممثل المغربي عبد الله العمراني وذلك بعدما شاركَ في مسلسل «الرسالة» وظهر بعدها بعامٍ في مسلسل «يسوع الناصري»، ثمّ شاركَ في سلسلة «مريم الناصرية» عام 1995.

العمراني في دور الملك لير
العمراني في دور الملك لير

ظلّ العمراني حاضرًا على الشاشة المغربيّة كل سنةٍ تقريبًا وتعرّف عليه الجمهور أكثر فأكثر بعد كلّ عمل كان يُقدمه خاصّة بعدما بدأَ في الحصول على أدوار البطولة.

ومن بين اعمال عبد الله العمراني الناجحة نجد: فيلم “الزفت”، فيلم “مكتوب”، فيلم “عبروا في صمت”، فيلم “أصدقاء الأمس”، فيلم “بيضاوة”، مسلسل من “دار لدار”، مسلسل “السراب”، مسلسل “سرب الحمام”، مسلسل “المصابون”، فيلم “علي ربيعة والآخرون”، فيلم “ولد الحمرية”، فيلم “غضبة”، فيلم “طيف نزار”، فيلم “جنة الفقراء”، فيلم “الغرفة السوداء”، فيلم “السمفونية المغربية”، مسلسل “خط الرجعة”، سيتكوم “العوني”، فيلم “أمير ورزازات”، فيلم “البرتقالة المرة”، فيلم “جان جاه”، فيلم “بلا حدود”، فيلم “9 شهور”، فيلم “عقاب”، مسلسل “أولادي”… والعديد من الأعمال المسرحية والتلفزيونية والسينيمائية الناجحة.

العمراني رفقة أصدقائه ومنهم الممثل الراحل الراجي
العمراني رفقة أصدقائه ومنهم الممثل الراحل الراجي

بحلول عام 2006 شاركَ العمراني رفقةَ الممثل المغربي الآخر سعيد الناصري في بطولة فيلم «عبدو في  الموحدين» الذي حقّق نجاحًا على المستوى الوطني، ثمّ ظهر في فيلم «ماجد» الذي صدر عام 2010 فيما يعد فيلم «عودة الملك لير» لهشام الوالي والذي صدرَ عام 2018 آخر أعمال عبد الله العمراني.

معَ تقدّمه في العمر؛ عانى عبد الله العمراني من عددٍ من الأمراض ما دهورَ حالته الصحيّة معَ بداية عام 2019، حيثُ نُقلَ للمستشفى العسكري في مدينة مراكش لإجراء عملية جراحية على مستوى الرأس.

الراحل العمراني بعد إجرائه عملية جراحية
الراحل العمراني بعد إجرائه عملية جراحية

معَ تقدّمه في العمر، عانى عبد الله العمراني من عددٍ من الأمراض مما زاد في تدهورَ حالته الصحيّة معَ بداية عام 2019، حيثُ نُقلَ للمستشفى العسكري بمدينة مراكش لإجراء عملية جراحية على مستوى الرأس. وبالرغمِ من ذلك لم تتحسّن حالةُ عبد الله وبقيَ طريح الفراش إلى أن فارقَ الحياة عشيّة الثلاثاء 14 ماي من عام 2019 الموافق ل 8 رمضان 1440 في بيته بمراكش عن عمر ناهز 78 سنة.

التعليقات على في الذاكرة.. عبد الله العمراني فنان ودع جماهيره في شهر الصيام مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

إيقاف شخص بأكادير لتورطه في الاتجار في الحشيش وترويج الكحول

تمكنت عناصر فرقة محاربة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير، أ…