‫الرئيسية‬ أخبار اقتصاد المغرب يفتح رسميا أبواب تصدير الكمامات الطبية نحو الخارج
اقتصاد - 11 مايو 2020

المغرب يفتح رسميا أبواب تصدير الكمامات الطبية نحو الخارج

 

الجديد نيوز: أسامة بيطار

قال مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي والأخضر، إن المغرب فتح أبواب تصدير الكمامات الطبية المصنعة بالمغرب للخارج منذ أمس الأحد.

وأوضح العلمي خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الاثنين 11 ماي الجاري، أن عدد من البلدان من بينها فرنسا، أرادت استيراد هذه الكمامات بعد فحصها، بعد التأكد من مطابقتها للمعايير المطلوبة.

وأكد الوزير، على أن التصدير سيتوقف عندما سيكون هناك خصاص في الكمامات بالمملكة، مشددا على أن المغاربة قبل كل شيء.

وأشار إلى أن 23 معملا يشتغل في قطاع نسيج الكمامات، مضيفا أن طاقة الإنتاج في المغرب تجاوزت 10 ملايين كمامة يوميا، “وأعددنا مخزونا استراتيجيا لما بعد الحجر الصحي والذي هو 50 مليون كمامة”، يؤكد الوزير.

وفيما يتعلق بالكمامات المصنوعة من الثوب، فقد ذكر العلمي أن المغرب أصبح ينتج 2 مليون كمامة يومياً والتي لن يتم تصديرها بسبب الإحتياجات الداخلية.

وأكد المسؤول الحكومي ، أنه لن يسمح لشركات النسيج التي تنتج مثل هذه الكمامات (كمامات الثوب) بالتصدير إلى حين أن يصل الإنتاج إلى 15 مليون كمامة يومياً.

وأضاف مولاي حفيظ العلمي إلى أن وزارته توصلت إلى توافق مع أصحاب هاته الشركات بتصدير 50% وإبقاء 50% بالمغرب ، مشدداً على أنه سيتم إغلاق التصدير في أي لحظة تستوجب ذلك.

التعليقات على المغرب يفتح رسميا أبواب تصدير الكمامات الطبية نحو الخارج مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

إيقاف شخص بأكادير لتورطه في الاتجار في الحشيش وترويج الكحول

تمكنت عناصر فرقة محاربة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير، أ…