‫الرئيسية‬ منوعات صحة سؤال يطرح بإلحاح.. المتوفون بفيروس كورونا.. هل جثثهم ومعداتهم الطبية معدية؟
صحة - 19 مارس 2020

سؤال يطرح بإلحاح.. المتوفون بفيروس كورونا.. هل جثثهم ومعداتهم الطبية معدية؟

الجديد نيوز

يواصل فيروس “كورونا” المستجد حصد الأرواح بشكل يومي ومتسارع في ظل عجز العالم عن إيجاد لقاح مضاد له، وهو ما يزيد من سرعة انتشاره عبر طرق مختلفة أبرزها عن طريق المصابين أنفسهم.

وارتفعت أعداد الوفيات نتيجة الإصابة بالفيروس في جميع أنحاء العالم خلال الساعات الماضية، لتسجل نحو 9000 حالة وفاة، فيما وصلت أعداد المصابين بالمرض لأكثر من 200 ألف شخص.

وأمام هذا العدد الكبير من الوفيات والإصابات اتخذت الدول إجراءات وقائية لاحتواء الفيروس أهمها عزل المصابين خوفاً من انتقال العدوى، في حين لم تظهر أي منها طرقاً للتعامل مع الحالات المتوفية بالفيروس، وهل يتم دفنها وفقاً للطريقة المعتادة وبحضور المقربين؟ أو طرق التخلص من النفايات الطبية.

ومع ذلك نصحت منظمة الصحة العالمية على نحو خاص أولئك الذين يتعاملون بشكل روتيني مع المتوفين بسبب الفيروس، بممارسة الاحتياطات العالمية المتخذة عند التعامل مع الدم وسوائل الجسم.

وتوصي المنظمة الدولية باستخدام القفازات مرة واحدة فقط والتخلص منها بشكل صحيح، إضافة إلى استخدام حقائب الجسم (الكفن)، وغسل اليدين بالصابون بعد تداول الجثث، مع تطهير المركبات والمعدات المستخدمة خلال عملية التكفين.

ووجهت منظمة الصحة العالمية الذين يتعاملون مع الجثث أيضاً بالتطعيم ضد “التهاب الكبد الوبائي بي”، وأكدت أنه لا حاجة لتطهير الأجسام قبل دفنها، إلا في حالة الوفاة بمرض الكوليرا.

الفيروس بعد الموت

“الخليج أونلاين” سألت البروفيسور عبد الرؤوف المناعمة، أستاذ علم الميكروبات، وسفير الجمعية الأمريكية للميكروبيولوجي بفلسطين، الذي أكد أن فيروس كورونا المستجد لا يختفي بعد وفاة المصاب مباشرة، ولكن قد يبقى حياً لفترات تتفاوت بحسب الظروف المحيطة؛ من درجة حرارة ورطوبة.

ويتسبب التعامل الخاطئ مع المتوفى نتيجة الفيروس، وفق حديث البروفيسور المناعمة، في انتقال الفيروس إلى آخرين ونشره في البيئة المحيطة، خاصة أنه عندما يموت الإنسان لا تموت كل خلايا الفيروس، ويبقى بعضها حياً مدة وجيزة قد توفر فرصة التكاثر له.

والمعلومات عن فيروس كورونا المستجد محدودة، كما يؤكد المناعمة، من حيث المدة التي يمكن أن يبقى فيها نشطاً، “ولكن من باب الحرص والوقاية يجب الافتراض بأن المتوفى قد يحمل الفيروسات مدة أطول من الأسطح والبيئة، وهو ما يتطلب حذراً في التعامل مع الجثث”.

التعليقات على سؤال يطرح بإلحاح.. المتوفون بفيروس كورونا.. هل جثثهم ومعداتهم الطبية معدية؟ مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

إيقاف شخص بأكادير لتورطه في الاتجار في الحشيش وترويج الكحول

تمكنت عناصر فرقة محاربة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير، أ…